عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم

تُعد عقود تشغيل المطاعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم من العقود الحديثة، والتي لم تظهر إلا في الآونة الأخيرة، ويعود سبب انتشارها إلى ظهور نوع من الشركات التي تقدم خدمات تشغيل المطاعم، والتي حققت العديد من النجاحات؛ مما لفت معه نظر جميع المهتمين في مجال تشغيل المطاعم، بالإضافة إلى رغبة ملاك المطاعم في البحث عن شركات تتولى مهمة تشغيل مطاعهم من أجل زيادة أرباح المطاعم؛ فلجات إلى شركات تشغيل المطاعم؛ لذا سوف نتناول في هذا المقال جميع ما يتعلق بعقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم، وذلك من خلال العناصر الرئيسية الآتية:

 

وسوف نقدم شرح تفصيلي لكل عنصر من العناصر الرئيسية السابقة، فيما يلي:

أولًا: تعريفات مهمة متعلقة بعقد تشغيل مطعم

سوف نتناول بعض التعريفات المهمة والمتعلقة بموضوع عقد تشغيل مطعم على النحو الآتي:

١. المطعم:

“هو المكان المعد خصيصًا لتقديم المأكولات والمشروبات إلى العملاء في مقابل أجر معلوم وسواء كان تقديمها داخل المطعم، أو عن طريق خدمة التوصيل”([1])

٢. مالك المطعم:

هو الشخص الذي يُمارس سلطات الملكية من استعمال واستغلال وحيازة على المطعم، ويظهر بمظهر المالك عليه.

٣. مدير المطعم:

هو الشخص أو الشركة التي يتعاقد معها مالك المطعم بهدف القيام بعملية تشغيل المطعم من أجل تحقيق نتائج مالية ومعنوية أفضل من السابق.

٤. عقد تشغيل مطعم:

“العلاقة القانونية التي تربط بين مالك المطعم والمدير له، والتي يترتب عليها تحويل المدير بإدارة وتشغيل المطعم بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق أهداف مالكه سواء المالية أو المعنوية ([2]).

ثانيًا: أهمية عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم

يتمتع عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم بأهمية كبيرة لكلٍ من طرفي العقد سواءً مالك المطعم أو شركة تشغيل المطاعم، نظرًا للمميزات التي يحققها لأطراف العقد على النحو الآتي:

 

١. المميزات التي يحققها عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم لمالك المطعم:

تتمثل المميزات التي يحققها عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم لمالك المطعم في الآتي:

أ. يتمكن مالك المطعم عن طريق التعاقد مع شركة مختصة في تشغيل المطاعم من استغلال موارد المطعم أفضل استغلال.

ب. تقوم شركة تشغيل المطاعم بوضع خطة محكمة لتشغيل المطعم، وهذه الخطة يمكن لمالك المطعم استغلالها بعد انتهاء الاعتماد عليها في تشغيل المطعم، وذلك في حالة إذا رغب في إدارة المطعم بنفسه وتحت مسؤوليته.

ت. يتمكن مالك المطعم من خلال عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم من الحصول على أكبر قدر ممكن من عائد المطعم دون أن يشاركه أحد في هذا الربح؛ لأنه يكون للشركة الحق في الحصول على المقابل المادي المتفق عليه فقط وليس لها الحق في المشاركة في الأرباح.

ث. يتمكن مالك المطعم من خلال التعاقد مع شركة تشغيل مطاعم من زيادة أرباح المطعم، وهذا الذي يسعى مالك المطعم إلى تحقيقه.

٢. المميزات التي يحققها عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم للشركة:

تتمثل المميزات التي يحققها عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم للشركة التي تقوم بتشغيل المطعم في الآتي:

أ. تحصل شركة تشغيل المطاعم من خلال العقد على مقابل مادي نتيجة قيامها بتشغيل المطعم.

ب. يعمل عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم إلى زيادة شهرتها وسمعتها في مجال إدارة المطاعم والذي يؤدي إلى زيادة أرباحها.

ثالثًا: ما هية البنود التي يتضمنها عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم

يجب أن يتضمن عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم على البنود الآتية:

١. البيانات الخاصة بأطراف العقد:

يُذكر في هذا البند البيانات الخاصة بأطراف العقد، فيذكر بيانات الطرف الأول وهو مالك المطعم سواء كان شخصًا طبيعًيًا، فيذكر اسمه، وعنوانه، وجنسيته، ورقم البطاقة الشخصية، ورقم الهاتف، أو شركة فيذكر اسمها ورقم تسجيلها في السجل التجاري، ويُذكر بيانات الطرف الثاني وهي شركة تشغيل مطاعم، فيتم ذكر اسمها، ورقم تسجيلها في السجل التجاري ومقرها.

٢. بيان أهداف أطراف العقد من وراء إبرام العقد:

يُذكر في هذا البند الأهداف التي يسعى أطراف العقد إلى تحقيقها من وراء إبرام العقد، فمثلًا يُذكر أن مالك المطعم يهدف من وراء إبرام العقد رغبته في إدارة المطعم بأساليب حديثة، ورغبته في زيادة شعبية المطعم وكثرة عدد الزبائن، وتهدف شركة تشغيل مطاعم من وراء إبرام العقد إلى الحصول على مقابل مادي نظير قيامها بأعمال تشغيل المطعم

٣. بيان المقابل المادي وموعد دفعه:

يُذكر في هذا البند المقابل المادي الذي تحصل عليه شركة تشغيل المطاعم نظير تشغيل المطعم، ويُفضل ذكره بالأرقام والحروف، وذكر موعد دفع المقابل المادي، وبيان ما إذا كان سيدفع على دفعة واحدة أم يتم دفعه على أكثر من دفعة.

٤. الحق في فسخ العقد:

يُذكر في هذا البند أن من حق أطراف العقد في فسخ العقد، فيذكر أن لمالك المطعم الحق في فسخ العقد في حالة إخلال شركة تشغيل المطاعم بأحد بنود العقد، أو عدم قيام شركة تشغيل المطاعم بالوفاء بأحد الالتزامات التي يقررها العقد، وكذلك الحال بالنسبة لشركة تشغيل المطاعم التي يكون لها الحق في فسخ العقد عند إخلال مالك المطعم ببنود العقد.

٥. توقيع أطراف العقد:

يتم في هذا البند توقيع مالك المطعم باعتباره طرف اول، وشركة تشغيل المطاعم عليه باعتباره طرف ثاني، حيث لا ينتج العقد أثره إلا بعد التوقيع عليه من قبل أطراف العقد.

رابعًا: مراحل تنفيذ عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم

يمر عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم بمرحلة التفاوض، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التوقيع على النحو الآتي:

١. المرحلة الأولى: مرحلة التفاوض

يتفاوض أطراف العقد في هذه المرحلة من العقد حول بنوده، وكذلك التفاوض على مدة العقد، فقد يرغب مالك المطعم أن تكون مدة العقد سنة، ويرغب المدير أن تكون أطول من ذلك فيتم التفاوض للوصول إلى نتيجة يتفق عليها الطرفان، والتفاوض أيضًا على الصلاحيات الممنوحة للإدارة في تشغيل المطعم، وحدود هذه الصلاحيات والاستثناءات التي ترد عليها، وكذلك التفاوض على المقابل المادي الذي يحصل عليه الشركة نظير قيامها بأداء العمل الموكل إليها.

٢. المرحلة الثانية: مرحلة التوقيع

بعد مرحلة التفاوض تأتي المرحلة الثانية التي يقوم فيها أطراف العقد بصياغة النسخة النهائية من العقد والتوقيع عليه، بحيث يُصبح العقد نافذًا في مواجهة الأطراف ولا يجوز نقضه أو تعديله إلا بالطريقة التي تم الاتفاق عليها في العقد ذاته أو باتفاق الأطراف على تعديل العقد.

 

خامسًا: تحذيرات عند كتابة عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم

هناك بعض التحذيرات التي ينبغي الانتباه منها عند كتابة عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم تتمثل في الآتي:

١. احذر من عدم النص صراحةً على أن لمالك المطعم له الحق في الإشراف والرقابة على أعمال التشغيل بالمطعم.

٢. احذر من عدم النص على مدة العقد من حيث بداية العقد وموعد انتهائه، حيث تلتزم الشركة بتسليم المطعم فور انتهاء العقد ودون مجادلة في ميعاد انتهاء العقد.

٣. احذر من عدم بيان الصلاحيات الممنوحة للشركة لتشغيل المطعم بشكل دقيق وواضح.

٤. احذر من إغفال مسؤولية شركة تشغيل المطاعم عن الأخطاء التي تقع منها أثناء قيامها بأعمال التشغيل للمطعم.

  1. تنبه إلى مسؤولية شركة التشغيل عن المطعم بالكامل من أثاث وأدوات وخلافة، بحيث تتحمل كامل المسؤولية عن التلفيات التي تحدثها وقت تشغيل المطعم.

سادسًا: الآثار المترتبة على عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم

يمكننا بيان الآثار المترتبة على عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم من خلال ذكر التزامات مالك المطعم، وشركة تشغيل المطاعم على النحو الآتي:

١. التزامات مالك المطعم:

يُرتب عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم التزامات على عاتق مالك المطعم، وتتمثل هذه الالتزامات في الآتي:

أ. تمكين شركة تشغيل المطاعم المتعاقد معها من المطعم بحيث تبسط الإدارة الجديدة سيطرتها عليه للبدء في تشغيل المطعم.

ب. توفير الميزانية اللازمة التي تحددها شركة تشغيل المطاعم لبدء تشغيل المطعم وشراء احتياجاته من السوق.

ت. لا يجوز لمالك المطعم التدخل في الخطة التي تراها الإدارة الجديدة مناسبة لتشغيل المطعم، ولا يجوز تعديلها إلا بموافقة الطرف الثاني باعتبارها حق أصيل لها ولأجلها تم التعاقد.

٢. التزامات الشركة المديرة:

يُرتب عقد تشغيل مطعم بواسطة شركة تشغيل مطاعم التزامات على عاتق الشركة المديرة، وتتمثل هذه الالتزامات في الآتي:

أ. يجب على الشركة المديرة الاجتهاد في وضع خطة لتشغيل المطعم تكون على قدر عالي من الجودة، والكفاءة، والمنطقية وتكون متناسبة مع مقومات المطعم.

ب. يجب على شركة تشغيل المطاعم أن تقوم بالتفتيش على جميع أوراق، وحسابات المطعم وأوراق مسئولي المشتريات والتوريدات للمطعم للتأكد من صحتها، وذلك لتجنب حصول أي تلاعب أو غش، أو فساد مالي أو إداري.

ت. يجب على شركة تشغيل المطاعم أن تدون جميع ما يتعلق بمصروفات المطعم، أو أرباحه في الدفاتر الخاصة بذلك.

ث. يجب على شركة تشغيل المطاعم مسائلة الموظفين عن الأخطاء التي تقع أثناء العمل ويكون لهذه الأخطاء تأثير سلبي على شهرة المطعم، وتوقع الجزاءات التأديبية والمالية عليهم.

ج. يجب على شركة تشغيل المطاعم أن تُقدم لمالك المطعم موازنة مبدئية تحدد فيها ما تحتاجه من مبالغ نقديه للبدء في تشغيل المطعم.

ح. يجب على شركة تشغيل المطاعم الوفاء بمستحقات الكهرباء، والمياه، والضرائب من صافي ربح المطعم.

خ. يجب على شركة تشغيل المطاعم الاجتهاد في الإشراف على جميع أعمال المطعم سواء فيما يتعلق بإعداد الطعام أو تقديم الخدمة للزبائن.

إعداد/ محمد محمود

[1] د. أيمن سليمان مزاهرة، خدمة الأغذية والمشروبات، (ص١٣).

[2] د. يوسف محمد حافظ حماقي، المفاهيم الإدارية لعقود الإدارة المطاعم، (ص١١).