عقد شراكة بين أفراد عائلة

تلعب الشركات العائلية دوراً هاماً في اقتصاديات الدول حيث أظهرت نجاحات في المجالات المختلفة الزراعية والصناعية والتجارية وغيرها، وتشير الشركات العائلية الي الشركات التي تعود الي أشخاص ينتمون في الأساس لعائلة واحده يقومون بإدارتها من أجل تحقيق منافع حالية ومستقبلية وتنتقل بالتوريث للأبناء والأحفاد.

وتحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من الشركات العائلية التي نجحت واعتبرت كيان اقتصادي لها تأثير واضح على اقتصاد المملكة ومن تلك الشركات على سبيل المثال (مجموعة عبد اللطيف جميل ـ شركة الزامل القابضة) وغيرها دون تفضيل أي منهم عن الآخر.

يظهر هذا التأثير واضحاً وجلياً حسبما أظهره الملف التعريفي للمركز الوطني للمنشئات العائلية في المملكة فإنه في نهاية عام 2017م وصلت المنشئات العائلة العامة في المملكة الي 538الف منشأة عائلية وقدرت نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بما يقارب 810مليار ريال وبلغت مساهمتها في توظيف القوي العاملة داخل المملكة ما يقارب 2.7 مليون وظيفة. [1]

أولاً: مقدمة: ـ

ونظراً لتلك الأهمية عملت المملكة العربية السعودية علي تقنين وضع الشركات العائلية من خلال إصدار دليل حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي (1435هـ ) وينظم هذا الميثاق العلاقات بين أفراد العائلة، ويشتمل على وصايا ورغبات المؤسسين، وينظم انتقال الملكية بين أفراد العائلة في الشركات العائلية ومعايير توظيف أفراد العائلة في الشركة، ويحدد ضوابط حل الخلافات التي قد تواجهها ويهدف الميثاق إلى تعظيم قيمة الشركة وتنمية أعمالها، وتوعية أعضاء العائلة بحقوقهم والتزاماتهم، وإقامة توازن بين مصالح أعضاء العائلة ومصالح الشركة، وتدعيم ترابط أعضاء العائلة بما يحقق لها التطور والنجاح، وجعل الشركة قاعدة لمساهمة دائمة للعائلة في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع، وتشجيع استقلال مؤسسات الشركة وفريقها التنفيذي عن العائلة، وتعزيز الشفافية والوضوح في علاقات أعضاء العائلة.[2]

لذا سوف نتناول من خلال هذا المقال ما يتعلق بعقد الشركة بين أفراد العائلة   من خلال عدة نقاط أساسية، وهي بيان مفهوم عقد الشركة بين أفراد العائلة، ومزايا وعيوب عقد الشركة بين أفراد العائلة، ومدي مشروعيته وأهم النصائح التي يتبعها الطرفان أثناء كتابة هذا العقد، وأهم البنود التي يجب يحتويها هذا العقد، وأخيرا الإجابة عن أهم الأسئلة التي تدور حوله.

أولاً: مقدمة: ـ

ثانياً: مفهوم عقد شراكة بين أفراد العائلة   :

ثالثاً: مشروعية عقد شراكة بين أفراد العائلة : ـ

رابعاً: أهمية كتابة عقد شراكة بين أفراد عائلة  : ـ

رابعاً : أهم النصائح الخاصة بعقد إدارة وتشغيل مطعم : ـ

خامساً: بنود عقد شراكة بين أفراد العائلة  : ـ

سادساً : أهم الاسئلة التي تدور حول عقد شراكة بين أفراد العائلة :ـ

 

ثانياً: مفهوم عقد الشركة بين أفراد العائلة:

عرف نظام الشركات السعودي (1437 ه) عقد الشركة بأنه ” الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معاً لاقتسام ما ينشأ من هذا المشروع من ربح أو خسارة”.[3]

وعرف دليل حوكمة الشركات العائلية (2435 ه) الشركة العائلية بأنها ” الشركة التي تملكها بالكامل أو تسيطر عليها عائلة معينة.[4]

مع الإشارة إلى إمكانية اختلاف معنى السـيطرة في المفهوم السابق، وأنه يشـمل في كل الأحـــوال الســيطرة الناجمة عن ملكية أكثرية حصص أو أسهم شركة ما، كما أنه من غير الضروري أن تعود ملكية الشركة العائلية إلى عائلة واحدة فقط، بل قد تكون لأكثر من عائلة، وعد ًرغبة الشـركة في أن توصف بأنها ـ شـركة عائليةـ معيارا يأخذ به للإشارة للشركة العائلية.

وقد أشار أحد تقارير الاتحاد الدولي للبورصات الي ” ان جزءاً من تحدي إجراء الأبحاث على الشركات العائلية هو أنه لا يوجد تعريف موحد يعرف ويحدد الشركة العائلية ”

إضافة الي تعدد في وجهات النظر حول العوامل التي ينبغي النظر إليها لتحديد عما إذا كانت الشركة عائلية أم لا، وقد تصنف الشركة أنها عائلية إذا كان هنالك طابع عائلي (family ness) وعلى الرغم من ذلك يبدو أن هناك إجماعاً على أن الشركة العائلية هي الشركة التي تمارس الأسرة نوع من السيطرة عليها، علماً أن الكثير من الدراسات تعتمد على أحد العناصر التالية:

1ـ الملكية: بأن تمتلك العائلة حصة معقولة في الشركة (reasonable ownership).

2ـ الإدارة: أن تمارس العائلة دوراً إدارياً فاعلاً.

3ـ هناك بعض الدراسات تشير إلي رغبه الشركة في أن توصف بأنها شركة عائلية. [5]

ثالثاً: مشروعية عقد الشركة بين أفراد العائلة: ـ

الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل علي التحريم[6] ، والعقد ما دام قد وجد صحيحاً مشروعاً لزم الوفاء به، وقد ورد العقد في القران الكريم في عدة مواضيع كلها تفيد الحث والوفاء به والقيام بالالتزامات من هذا قول الله تعالي” يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ” سورة المائدة.

ولكي يوجد العقد صحيحاً يلزم توافر الأركان الأتية: ـ المتعاقدان والصيغة والمقصد الأصلي الذي شرع من أجله ومحل للعقد..[7]

وتلك قاعدة عامة تسري على كافة العقود ومنها عقد (الشركة بين أفراد العائلة).

وتعرف الشركة عموماً في الشريعة الإسلامية بأنها الاجتماع في استحقاق أو تصرف، وجواز ها ثابت بالكتاب والسنة والإجماع: ـ

فأما الكتاب فقوله تعالي (وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ) الآية 24 والخلطاء هم الشركاء.

ومن السنة ما روي أن البراء بن عازب وزيد بن أرقم كانا شريكين فاشتريا فضه بنقد ونسيئة، فبلغ رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ أنه قال ” يقول الله: أنا ثالث الشريكين مالم يخن أحدهما صاحبه، فإذا خان أحدهما صاحبه، خرجت من بينهما ” رواه أبو داود.

وأجمع المسلمون على جواز الشركة في الجملة، واختلفوا في أنواعها والشركة على ضربين شركة أملاك وشركة عقود.

رابعاً: مزايا وعيوب عقد الشركة بين أفراد العائلة: ـ

  • مزايا الشركة بين أفراد العائلة: تقوم الشركات العائلية في الأساس على طابع عائلي سواء تم تأسيسها من فرد واحد وتناقلت بين الورثة، أو تم تكوين شركة بين عدد من أفراد العائلة وتطورت وتناقلت كذلك بين الورثة، ومن ثم يغلب عليها الطابع الاجتماعي والتكافلي بين أفراد العائلة مما يزيد الترابط بين أفراد العائلة الواحدة حول غاية وهدف محدد، كما يزيد الاهتمام بالأفراد العاملين حيث يعد جزء منهم أفراد من العائلة ليس مجرد عاملين.
  • عيوب الشركة بين أفراد العائلة: وجود خلافات وصراعات على الإدارة وخاصة في الأجيال التالية للجيل القائم بتأسيس الشركة، كذلك وجود خلافات على بيع الحصص والأسهم خاصة خارج العائلة، كذلك وجود خلافات بين أفراد العائلة نفسها فيما يتعلق بعزوف الأجيال الجديدة عن العمل في ذات مجال، كذلك غياب هيكل تنظيمي متكامل لإدارة الشركة حيث تعتمد في الإدارة في الغالب علي أشخاص محددين مسيطرين على الشركة مما يقلل من فرصتها في التطور وإدخال أساليب الإدارة الحديثة ومواكبة التطورات الاقتصادية والتكنولوجية.

رابعاً: أهم النصائح الخاصة بعقد شراكة بين أفراد العائلة: ـ

  1. اختيار شكل قانوني واضح يتناسب مع طبيعة نشاط العائلة، يوصي استخدام شكل شركة ذات مسئولية محدودة أو مساهمة مغلقة.
  2. اختيار أعضاء مجلس العائلة من أشخاص لهم خبرة في العمل وذوي كفاءة ليس فقط لسيطرتهم أو استحواذهم على حصص أعلي في الشركة.
  3. اختيار أعضاء مجلس الإدارة من أشخاص لهم الخبرة والكفاءة.
  4. اختيار العضو التنفيذي من شخص ذو كفاؤه وخبرة في أساليب الإدارة الحديثة.
  5. النص على بند تسوية المنازعات بالطرق البديلة سواء بالوساطة أو التوفيق أو التحكيم.

 

خامساً: بنود عقد شراكة بين أفراد العائلة: ـ

لا يختلف صيغة عقد شراكة بين أفراد العائلة عن العقود الأخرى وحيث يقف كل منهما على نقاط أساسية مع إمكانية أبرام ميثاق عائلي يكون في عقد التأسيس يعمل على تنظيم الملكية العائلية في الشركة العائلية وحوكمتها وسياسة العمل وتوظيف الأقارب وتوزيع الأرباح.

·       مسمي العقد (عقد شراكة بين أفراد عائلة).

·       تاريخ العقد، ومكان وزمان إبرامه.

·       أطراف العقد: ـ

يوضح في هذا البند كافة البيانات اللازمة للتعريف بأفراد العائلة من أسمائهم وجنسيتهم ورقم هويتهم الوطنية وعنوانهم ومحل أقامتهم ورقم الجوال..

مع بيان رغبه كل طرف بالتعاقد وأهليتهما للتعاقد وأبرام التصرفات القانونية.

  • البند الأول: أسم الشركة:

اسم الشركة………….. ونوعها ……………..

·       البند الثاني: مركز الشركة الرئيسي:

يقع المركز الرئيسي للشركة في مدينة ………..، ويجوز أن ينشأ لها فروع، أو مكاتب، أو توكيلات داخل المملكة، أو خارجها.

·       البند الثالث: غرض الشركة:

النشاط التي تقوم الشركة بمزاولته …………………

·       البند الرابع: مدة الشركة:

وهي المدة التي يسري خلالها العقد مثلا ـ خمس سنوات ميلادية ـ تبدأ من تاريخ قيدها في السجل التجاري ويجوز إطالة هذه المدة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية قبل انتهاء أجلها بفترة …………… على الأقل.

·       البند الثالث رأس مال الشركة:

ـ يوضح في هذا البند رأس مال الشركة المقدم من الشركاء سواء كان حصص مالية أو حصص عينية وتقسم كحصص متساوية وقيمة كل حصة.

·       البند الخامس: الحساب البنكي للشركة والصلاحيات المالية:

يوضح في هذا البند الالتزام بفتح حساب بنكي باسم الشركة تودع فيه أموال الشركة وإيراداتها، كما يجوز فتح حسابات اخرج حسب الحاجة.

·       البند السابع: الحسابات والسنة المالية:

يوضح في هذا البند امرين هامين وهما السنة المالية والتي يحدد بدايتها ونهايتها وفي نهاية كل سنه مالية يتم جرد أصول الشركة، وخصومها، وحساب الأرباح، والخسائر.

وبالنسبة للحسابات يحدد فيه التزام المدير بإمساك دفاتر تجارية منتظمة ويدون بها كافة إيرادات ومصروفات الشركة حسب العرف الجاري والأصول المتبعة في هذا المجال ويوضح بها أصول الشركة العينية والنقدية.

·       البند الثامن: الأرباح والخسائر:

يوضح في هذا البند كيفية توزيع أرباح الشركة السنوية والتي تتم عادة بعد خصم المصروفات العمومية والتكاليف وتجنيب نسبة من تلك الأرباح لتكوين احتياطي مالي وتوزع الأرباح حسب نسبة حصص كل من الشركاء.

وفي حالة تحقيق خسائر فيتحملها الشركاء بنسبة ما يملكه كل منهم من حصص في رأس المال ولا يتم توزيع الأرباح الا بعد تغطية تلك الخسارة.

  • البند التاسع: حظر منافسة الشركاء: من البنود الهامة التي يجب مراعاتها وهو أن يحظر على أي من الشركاء القيام بأي عمل من أعمال الشركة في وإلا يحق لبقية الشركاء فصل هذا الشريك مع عدم الإخلال بحقهم في التعويض.

·       البند الثالث عشر: المراسلات والإنذارات:

المراسلات والإنذارات المتعلقة بهذا العقد تكون خطية وتكون منتجة لآثارها الشرعية إذا تم توجيهها إلى العناوين الموضحة أمام كل شريك في صدر هذا العقد من يوم العمل التالي لإرسالها بالبريد أو بالتسليم باليد مع اخذ ما يفيد التسليم، أو تم إرسالها على البريد الإلكتروني الموضح أعلاه مع نسخة بالبريد ويحق لأي من الشركاء تغيير عنوانه شريطة إشعار الشركاء الأخرين، وفقا لهذه المادة، بعنوانه الجديد وإلا عد الإرسال على العنوان السابق منتج لأثاره.

·       البند الرابع عشر: طرق فض المنازعات:

في حال نشوء أي نزاع أو خلاف – لا قدر الله – بين الشركاء فيما يتصل بهذا العقد فإنه ينبغي تسويته وديا عن طريق المفاوضات بين الشركاء أو المندوبين المفوضين للشركاء وعند الإخفاق في التسوية خلال مدة ثلاثون (30) يوما من الدعوة إلى تلك المفاوضات من قبل أحد الشركاء فان المحكمة التجارية مثلا بمدينة الرياض هي المختصة بفض النزاع.

·       البند الخامس: عشر نسخ العقد:

يوضح في هذا البند عدد نسخ العقد وعدد الصفحات التي يتكون منها كل نسخه مع استلام كل شريك نسخة للعمل بموجبها

 

سادساً: أهم الأسئلة التي تدور حول عقد شراكة بين أفراد العائلة: ـ

س \ ما هو الشكل القانوني الذي يمكن ان تتخذه الشركة العائلية؟

ج  \ حدد نظام الشركات السعودي قائمة بأشكال الشركات التي يجوز تأسيسها في المملكة العربية السعودية والتي يمكن للشركات العائلية ان تتخذها و التي قررها النظام إلا أن الممارسة العملية في المملكة تظهر أن عدداً كبيراً من الشركات العائلية تتخذ شكل ذات المسئولية المحدودة وعدداً آخر منها يتخذ شكل الشركة المساهمة المقفلة ، ويوصي دليل حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي باختيار شكل ” شركة المساهمة المقفلة ” للشركات العائلية بصفة خاصة متي توافرت فيها شروط تكوين الشركات المساهمة المقفلة كتوافر عدد من مساهمين لا يقل عن خمسة وبلوغ رأس مال الشركة مليوني ريال سعودي كحد أدني .[8]

س \ ما هي أهم اختصاصات الجمعية العمومية الغير عادية بالشركات العائلية؟

ج \ تناقش الجمعية العمومية الغير عادية بعض المسائل أهمها: ـ

  • تعديل النظام الأساسي للشركة في الحدود المسموح بها.
  • زيادة رأس مال الشركة، شريطة أن يكون رأس مال الشركة الأصلي قد دفع بالكامل.
  • تخفيض رأس مال الشركة في حال زيادته عن حاجة الشركة أو في حل تعرضها لخسائر مالية.
  • تقرير تكوين احتياطي اتفاقي للشركة ينص عليه النظام الأساسي ويخصص لغرض معين والتصرف فيه.
  • تقرير استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في النظام الأساسي.

س \ ما هي التعديلات التي تعد باطلة ولا يجوز للجمعية العامة الغير عادية القيام بها؟

ج \يحظر على الجمعية العامة الغير عادية القيام بالتعديلات التي من شأنها حرمان أي من مساهمي الشركة من حقوقه الأساسية التي يستمدها ـ بوصفه شريكاً في الشركة من نظام الشركات أو النظام الأساسي والمحددة في المادتين 107 و108 من نظام الشركات، والتعديلات التي من شأنها زيادة الأعباء المالية لمساهمي الشركة أو تعديل غرض الشركة أو نقل مقر الشركة الرئيسي إلي خارج المملكة أو تعديل جنسية الشركة.

س \ متي يحق للجمعية الغير عادية زيادة وتخفيض رأس المال؟

ج\ تختص الجمعية العمومية الغير عادية بزيادة وتخفيض رأس مال الشركة العائلية في شكلها القانوني ولها تخفيض رأس المال بشرط أن يكون رأس المال الشركة الأصلي قد دفع بالكامل، ولها تخفيض رأس مال الشركة في حال زيادته عن حاجة الشركة أو في حال تعرضها لخسائر ماليه، على ألا يصدر قرار التخفيض إلا بعد تلاوة مراقب حسابات الشركة في اجتماع الجمعية العامة غير العادية لتقرير يتضمن الأسباب الموجبة للتخفيض، والتزامات الشركة وأثر التخفيض على تلك الالتزامات.

س \ ما هي أهم اختصاصات الجمعية العمومية العادية؟

ج \ تناقش كافة ما يخرج عن اختصاصات الاجتماعات غير العادية ومنها الاتي: ـ

1)  تعيين أعضاء مجلس الإدارة وعزلهم وتحديد مقدار المكافآت التي تصرف لهم.

2) إجازة أن يكون لعضو مجلس الإدارة ان يكون له مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لصالح الشركة.

3) إجازة مشاركة عضو مجلس الإدارة في أعمال من شأنها منافسة الشركة.

4) الموافقة علي عقد الشركة لقروض أو بيع عقارات ومقار الشركة أو رهنا أو إبراء ذمة مديني الشركة.

5) إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وذلك دون إخلال بما ورد في المادة 76 من نظام الشركات.

6) الموافقة علي ميزانية الشركة وحساب أرباحها وخسائرها وتقرير مجلس الإدارة عن نشاطات الشركة ومركزها التجاري.

7) البت في اقتراحات مجلس الإدارة بشأن طريقة توزيع الأرباح الصافية.

8) تعيين مراقبي حسابات الشركة وتحديد مكافآتهم وإعادة تعيينهم وتغييرهم والموافقة علي تقاريرهم.

9) النظر في المخالفات والأخطاء التي تقع من مراقبي حسابات الشركة في أدائهم لمهامهم.

10) الإشراف علي تكوين احتياطي الشركة النظامي وتقرير وقف تجنيبه.

11) استخدام الاحتياطي الاتفاقي للشركة ـ المكون من الجمعية العامة الغير عادية ـ وذلك في حال عدم تخصيصه لغرض معين.

12) تكوين احتياطيات أو مخصصات مالية أخري للشركة ـ بخلاف الاحتياطي النظامي والاحتياطي الاتفاقي والتقرف فيها

14) اقتطاع مبالغ من الأرباح الصافية للشركة لأغراض اجتماعية وفقاَ لما ورد في المادة 125 من نظام الشركات.

س \ ما هو دور مجلس العائلة في الشركات العائلية؟

1) مراقبة أداء مجلس الإدارة وإبداء الرأي الاستشاري للجمعية العامة فيما يتعلق باختصاصها والمنصوص عليها في نظام الشركات والنظام الأساسي.

2) السعي لتسوية أي خلافات تنشأ بين أعضاء العائلة قد يكون لها تأثير ـ مباشر أو غير مباشر ـ علي أعمال الشركة.

3) النظر في أي مقترحات أو أفكار تطرح من أعضاء العائلة أو من غيرهم لاستثمار أصول الشركة أو القيام بنشاط تجاري أو استثماري يدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في نشاطاتها وعرضها علي مجلس الإدارة إذا استحسن مجلس العائلة ذلك لدراستها واتخاذ ما يراه حيالها.

4) بذل ما يلزم من جهود لتهيئة أجيال جديدة من العائلة ـ علمياً ومهنياً ـ لتولي أعمال الرقابة علي أداء الشركة وإمكانية المشاركة في إدارة الشركة والعمل فيها.

5) أي اختصاصات أخري تسند له أو يكلف بها من قبل العائلة أو الجمعية العامة.

س \ ما هي اهم اختصاصات مجلس أدارة الشركة العائلية؟

1) رسم الخطط والسياسات والآليات العامة للشركة والإشراف علي تنفيذها ومراجعتها بشكل دوري.

2)  اختيار رئيس تنفيذي للشركة والأشراف علي أعماله وأعمال الجهاز التنفيذي.

3)  تنظيم تشكيل وعمل الجهاز التنفيذي للشركة ، والرقابة والإشراف علي أعماله وإصدار اللوائح المالية و الإدارية اللازمة لذلك.

4)  أدارة مالية الشركة وتدفقاتها المالية والائتمانية مع الغير.

5)  الاقتراح للجمعية العامة غير عادية بما يراه حيال زيادة أو خفض رأس مال الشركة.

6)  الاقتراح للجمعية العامة العادية بما يراه حيال استخدام الاحتياطي الاتفاقي للشركة في حال تكوينه وعدم تخصيصه لغرض معين.

7)  الاقتراح للجمعية العامة العادية بما يراه حيال تكوين احتياطيات أو مخصصات مالية إضافية للشركة.

8)  اعتماد مشروع ميزانية الشركة ومشروع حساب أرباحها وخسائرها تمهيداً لعرضهما علي الجمعية العامة العادية.

9)  الاقتراح للجمعية العامة العادية بطريقة توزيع أرباح الشركة الصافية.

10) الاقتراح للجمعية العامة الغير عادية بما يراه حيال حل الشركة قبل الأجل المعين في النظام الأساسي أو تقرير استمرارها.

س \ ما هي اهم اختصاصات المدير التنفيذي للشركة العائلية؟

ج \على مجلس الإدارة اختيار الفريق التنفيذي للشركة من بين من تتوافر فيه الخبرة والكفاية اللازمة لإدارة أعمال الشركة، ويشمل ذلك القيام بما يلي: ـ

  • تحليل وتصميم الهيكل التنظيمي وبيان اختصاصات ومسئوليات وظائف الفريق التنفيذي بناء على احتياجات ونشاطات الشركة الحلية والمستقبلية.
  • وضع برامج تدريبية لتأهيل العاملين في الشركة من ذوي الكفاية لتولي وظائف الإدارة العليا والأدوار الهامة في الشركة.

يكون اختيار وعزل الرئيس التنفيذي للشركة وتحديد صلاحياته بقرار من مجلس الإدارة ولا يجوز بأي حال من الأحوال الجمع بين منصب رئيس أو رئيس مجلس إدارة الشركة ومنصب الرئيس التنفيذي للشركة.

س \ هل يجوز للجمعية العامة الغير عادية إصدار قرارات داخلة في اختصاص الجمعية العامة العادية؟

ج\ يجوز للجمعية العامة الغير عادية أن تصدر قرارات داخلة في اختصاصات الجمعية العامة العادية، على أن تتخذ تلك القرارات وفقاً لشروط إصدار قرارات الجمعية العامة العادية المحددة بالأغلبية المطلقة للأسهم الممثلة في الاجتماع.

س \ هل يحق للشريك في الشركة العائلية التنازل عن أسهمه للغير؟

ج\ لا يجوز لأي مساهم التنازل عن أسهمه جميعاً أو بعضها بمقابل أو بغير مقابل مالم يخطر بقية المساهمين كتابة عن طريق مجلس الإدارة برغبته في التنازل ويجوز لكل مساهم أن يطلب استرداد هذه الأسهم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الإخطار فإن أنقضت هذه المدة دون أن يتقدم أي مساهم بطلب استرداد الأسهم جاز للمساهم المتنازل في أسهمه كيفما يشاء

من خلال هذا المقال تم تناول الجوانب الأساسية لعقد شركة بين أفراد عائلة والإجابة على بعض الأسئلة التي تدور حول العقد، إلا أن ذلك لا يغني عن وجود محام متخصص في الأنظمة السعودية وكتابة عقود الشركات وخاصة عقد شركة بين أفراد عائلة، ليصيغ عقد سليم قانوناً يحفظ حقوق كافة الأطراف ويقلل النزاعات التي تنشأ عنه في حالة حدوث نزاع لا قدر الله.

إعداد \ حسان أحمد الجوهري المحامي

[1] تقرير تطور الشركات العائلية المدرجة في السوق المالية   الصادر من هيئة سوق المال نوفمبر 2021

[2] https://ncfb.org.sa/FamilyBusinessCulture/Index?fbcType=GuidingCharter  المركز الوطني للمنشآت العائلية.

[3] المادة 3 من نظام الشركات السعودي مرسوم ملكي رقم (م/3) بتاريخ 28 / 1 / 1437 ـ قرار مجلس الوزراء رقم (30) بتاريخ 27 / 1 / 1437

[4] ص 7 من دليل حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي 1435هـ

[5] ص 7 من تقرير تطور الشركات العائلية المدرجة في السوق المالية.

[6]  كتاب الأشباه والنظائر للسيوطي – ص60 – الرابط (المكتبة الشاملة الحديثة https://al-maktaba.org/book/21719/57#p3 ) .

[7]  د \ محسن عبد الحميد البية، مدخل القانون المدني المقارن ـ ص 244 طابعة عام 2013 ـ دار محمود المغربي للطباعة ـ جامعة المنصورة ـ القاهرة.

[8]  ص 11 من دليل حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي 1435م.