محامي توثيق عقود

العقود من أكثر مسببات المشاكل والنزاعات القانونية داخل المحاكم ولهذا للعقود أهمية قانونية خاصة لما لها من قدرة لإثبات الحقوق وتحقيق العدالة، وللأهمية القانونية للعقود فتحتاج لمحامي متخصص للقيام بصياغة العقد القانوني ومراجعته، وليعمل المحامي على التسجيل والتوثيق القانوني للعقد.

العقود:

العقود كما ذكرنا سابقا من أكثر مسببات النزاعات القانونية، وهنالك العديد من النزاعات والمشاكل التي تنشأ نتيجة العقود فمثلا قد يتفق الأطراف على أصل العقد ويختلفوا على البنود الخاصة بالعقد ، وقد يتفق الأطراف على بنود العقد ويختلفوا عن أصل العقد، وقد يكون سبب النزاع هو الواجبات والحقوق المقررة للعقود.

وقد تكون النزاعات الناشئة عن العقد بسبب محل العقد أو أوصافه ، وتعمل المحكمة دائما على العمل على حل النزاعات والمشاكل بسبب العقود.

والعمل على توثيق وتسجيل العقود يعمل على الحفاظ على حقوق الأفراد والعمل من الحد من النزاعات القانونية بسبب العقود.

الاتفاق والعقد:

هنالك فرق كبير بين الاتفاق والعقد، فمثلا كل عقد يعد بمثابة اتفاق بين أطرافه أنما كل اتفاق لا يعد بمثابة عقد.

فلا يكون الاتفاق عقدا لأنه غير منشأ للالتزامات والحقوق على الأفراد مثل العقود التي ترتب الالتزامات على الأطراف.

والتوثيق والتسجيل في العقود ضرورى ومطلوب، وإذا كان التسجيل  أو التوثيق شرطا شكليا فأنه يمكن أن يعد كشرط إثبات، ولا يتم توثيق وتسجيل كل أنواع العقود فهنالك بعض العقود التي تعد كمحررات عرفية في القضاء.

وهنالك أكث من نوع للعقود فتوجد العقود المسماة والعقود الغير مسماة فمثلا:

العقود المسماة :

هي العقود التي أسماها القانون وخصها بإجراءات معينة عند التعاقد على مثل هذا النوع من العقود ويجب على الفرد الحفاظ على إتباع الإجراءات والقواعد الخاصة بمثل هذا النوع من العقود ولا يمكن للشخص إلا إتباع القانون والقواعد فيما يخص هذا النوع من العقود القانونية مثل الشراكة أو المقاولة مثلا.

العقود الغير مسماة:

هي عقود تنظيمية تقوم بتنظيم المعاملات بين الناس، وهنالك العديد من المعاملات التي تقع تحت مسمي العقود الغير مسماة ، وتخضع هذه الأنواع من العقود للقواعد العامة التي تخص المعاملات المدنية والتجارية.

صياغة وكتابة العقود القانونية:

هناك العديد من الفروع القانونية المختلفة  والعديد من المعاملات القانونية المختلفة مثل المعاملات التجارية والمدنية .

وتحتاج العقود للصياغة القانونية الصحيحة والتي تحتاج لمحامي متخصص في صياغة العقود للقيام بصياغة العقود سواء كانت عقود شركات أو عقود دولية أو أي ما كان نوع المعاملة القانونية.

والمعاملات القانونية والعقود ينتج عنها العديد من الالتزامات والحقوق على أطراف العقد والمعاملة القانونية ولهذا السبب تظهر أهمية وجود محامي متخصص في صياغة العقود ليقوم بصياغة العقد صياغة قانونية سليمة ويعمل على مراجعة العقود القانونية.

ويعمل المحامي المتخصص في صياغة العقود على توقع المشاكل والنزاعات المستقبلية التي يمكن أن تنشأ نتيجة العقد والمعاملات القانونية ، ويعمل على كتابة العقود القانونية والحفاظ على المركز القانوني الخاص بأطراف التعاقد.

ويعمل المحامي على تقديم الاستشارات والنصائح القانونية فيما يخص العقود القانونية وكتابة العقود والعمل على تحقيق أكبر قدر من المصلحة لموكه، ويكون المحامي على علم ومعرفة بالقواعد القانونية المختلفة التي تخص العقود والمركز القانوني والمعاملة القانونية بين أطراف العقد.

ويعمل محامي العقود على الحفاظ على حقوق الأطراف والحفاظ على كتابة البنود التي تخص الالتزامات والحقوق التي تخص أطراف العقد ، ويتأكد المحامي من أن العقد متوافق مع القواعد القانونية والقانون وغير مخالف للقانون والنظام العام.

العقود التجارية:

ومحامي صياغة العقود التجارية متخصص في كتابة العقود التجارية المختلفة والمتعددة مثل عقود الإمتياز التجاري أو عقود الفرنشايز، والعلامات التجارية، والاسم التجاري والتسويق وحق الإمتياز.

هنالك العديد من العقود التجارية المتنوعة مثل:

عقود الفرنشايز

عقود الشركات

العقود الدولية

عقود الإمتياز التجاري

عقود الأستغلال التجاري

والعقود التجارية المختلفة.

التوثيق:

للتوثيق أهمية كبيرة في المجتمع وللحفاظ على المنظومة القانونية، وقد عرف التسجيل والتوثيق منذ القدم منذ عهد الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام ، وقد حث القرأن الكريم والله تعالي على توثيق المعاملات بين الأفراد.

وعملية التوثيق تطورت عبر مرور الزمن والتطور القانوني الذي يواجه البلاد، والتوثيق يعد كضمانة لحماية المعاملات بين الناس .

فالتوثيق حفاظا على حقوق المتعاقدين، وهناك العديد من الإجراءات التي تخص تسجيل العقود وتسجيلها وتختلف بإختلاف العقود والقانون التابع له.

وعند القيام بتوثيق أو تسجيل عقد قانوني تحتاج لمحامي متخصص وخبير للمساعدة في عملية التسجيل والتوثيق القانوني ليكون ذو معرفة قانونية بالتسجيل القانوني والتوثيق الخاص بالعقود القانونية.

إذا كنت بحاجة لمحامي لتوثيق عقد قانوني أو كنت تواجه أي مشكلة بخصوص تسجيل وتوثيق العقد فتحتاج لمحامي لمساعدتك محامينا خبراء وعلى أتم استعداد لتقديم المساعدة.

محامي توثيق عقود