عقد عمل مدير في مطعم

مدير المطعم هو الشخص المسؤول عن كافة أعمال الإدارة الخاصة بالمطعم حيث يسند اليه الكثير من المهام بداية من إعداد وتجهيز المطعم بأحدث المعدات ووسائل الانتاج وتحديثها بصفة مستمرة، واختيار فريق العمل المناسب ذو الكفاءة العالية، والعمل على الالتزام بقواعد الصحة والسلامة الصحية والمهنية، والقدرة على التعامل مع شكاوى العملاء والقدرة على بتحفيز الموظفين لتقديم أفضل خدمة للعملاء التي تهدف لزيادة إيرادات المطعم وتقديم مستوي خدمة علي الجودة.

 

مفهوم عقد عمل مدير في مطعم: ـ

يعرف المدير بأنه: الشخص القائم بإدارة المطعم سواء كان صاحب المطعم أو الغير او أحد الشركاء في عقد الشركة إذا كان المطعم يتخذ أحد الاشكال القانونية للشركات المنصوص عليها في نظام الشركات السعودي والتي تشمل (أ – شركة التضامن ب – شركة التوصية البسيطة ج – شركة المحاصَّة د – شركة المساهمة هـ – الشركة ذات المسؤولية المحدودة) 1][1]

ومن ثم يمكن تعريف عقد عمل المدير في مطعم بأنه العلاقة التعاقدية ما بين المدير وصاحب المطعم والتي توضح حقوق والتزامات كل طرف.

أهمية عقد عمل المدير في مطعم: ـ

ترجع أهمية عقد عمل المدير في مطعم للمسئولية التي تقع على عاتق المدير وفي السلطات التي يباشرها والمسئولية الملقاة على عاتقه فهو أما يقوم بإنجاح المطعم أو يتسبب في إغلاقه بسبب سوء ادارته، فبيدية تعيين العمال وبيديه فصلهم وبيديه توقيع الجزاءات من عدمه ……..وغيرها، لذا فالعقد ينظم تلك العلاقة تفصيلاً ويوضح مهامه بالتفصيل ويحمي حقوق كل طرف أذا حدث خلاف بينهم.

كيفية كتابة عقد عمل مدير في مطعم: ـ

يجب ان يتناول عقد عمل المدير في مطعم كافة البيانات الأساسية لصاحب المطعم والمدير، كما يتناول كافة حقوق والتزامات كلا الطرفين، وسلطات المدير ومدة العقد وكيفية إنهائه والتعويضات الناتجة عن الاخلال بالعقد مع مراعاة عدم مخالفة أحكام الالزامية للأنظمة السعودية والعقود النموذجية.

وبصفه تفصيليه عن كيفية كتابه عقد عمل هو ما سوف نتناوله على النحو التالي: ـ

مسمي العقد (عقد مدير في مطعم)

البند التمهيدي:

يتضمن هذا البند بيان تعريفي بأطراف العقد والتي تشمل نوع المطعم والخدمات المقدمة به، كما تشمل مقدمه تعريفية بالمدير وخبراته السابقة.

البند الأول (أطراف العقد):

الطرف الأول ويوضح به اسم وصفه صاحب المطعم والسجل التجاري والسمة التجارية وعنوان المراسلة تفصيلاً.

الطرف الثاني ويوضح به اسم المدير ورقم الهوية وعنوان المراسلة تفصيلاً.

البند الثاني (سلطات المدير): ـ

تتنوع سلطات المدير حسب نوع المطعم لذا يمكن الاتفاق على بعض المهام الاساسية وهي: ـ

  1. العمل على تنظيم العمل داخل المطعم وخارج المطعم طوال الدوام.
  2. العمل على تقديم خدمة متميزة ترضي العملاء.
  3. العمل على حل الشكاوى المقدمة من العملاء.
  4. العمل علي زيادة جودة المنتج وزيادة المبيعات.
  5. الإشراف والرقابة على مواعيد الموظفين وجدولة فترات الراحة والإجازات.
  6. العمل عل تقييم أداء العاملين وتطوير مهاراتهم بما يعود بالنفع على المطعم.
  7. العمل على توفير كافة احتياجات المطعم من أدوات ومنتجات خاصة بالتشغيل بصفه دويه.
  8. العمل على تطبيق إجراءات السلامة المهنية والصحية والوقائية للعاملين بالمطعم.
  9. العمل على تطوير الخدمات الخاصة بالمطعم وتحسين الصورة الذهنية لدى العملاء ادارة.
  10. إعداد الدفاتر المنتظمة المتضمنة على كافة الايرادات والمصروفات.
  11. الدعاية والاعلان للمطعم والترويج للمنتجات وتقديم اقتراحات لطرق التسويق المختلفة مثل عروض الخصومات والاعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي.
  12. العمل على تدريب الموظفين الجدد والحاليين على تحسين خدمة العملاء.
  13. تنفيذ الخطط والسياسات التي تحافظ على سمعة المطعم وتزيد من ولاء العملاء.

البند الثالث (المحافظة على الاسرار وسرية المعلومات ومنع المنافسة): ـ

يتضمن هذا البند التزام المدير بالمحافظة على الاسرار والبيانات والمعلومات التي تصل الي علمه بمناسبة القيام بعمله ومن امثله تلك البيانات (ارقام العملاء بياناتهم وحسابات المطعم واسرار المنتجات …. وغيرها) كما يتضمن هذا البند منع المنافسة ايضاً اثناء عمله وبعد انتهاء مده عمله لفتره محددة، كما يتضمن عدم العمل لدي منافسين في ذات المجال.

البند الرابع (المقابل المادي): ـ

ويتضمن هذا البند المقابل المادي الذي يحصل عليه المدير نظير القيام بعمله سواء كان نسبة من الارباح التي يحققها المطعم أو مبلغ مالي شهري او كلاهما.

البند الخامس (مدة العقد): ـ

يضمن هذا العقد الفترة الزمنية التي يمارس من خلالها المدير مهامه الموضحة تفصيلاً بالعقد ويجب توضيح فترة بدايته ونهايته، وهل يمتد لفترة اخري ام لا، وهل يجدد ام لا، وهل يتم الانتهاء تلقائياً أو بناء على اخطار أي من الطرفين قبل انتهائه بفترة زمنية محدده.

البند السادس (الشرط الجزائي): ـ

يضمن هذا البند من العقد قيمة الشرط الجزائي الاتفاقي في حالة التأخر أو إخلال أي من الطرفين بالتزاماتها الموضحة تفصيلاً بالعقد، ويكون مبلغ مالي يستحق دون تنبيه أو انذار.

يكون المدير مسؤولاً عن تعويض الضرر الذي يصيب الشركة أو الشركاء أو الغير بسبب مخالفته شروط عقد تأسيس الشركة، أو بسبب إهماله أو تقصيره في أداء عمله. وكل اتفاق على غير ذلك يعد كأن لم يكن.[2]

البند السابع (الاختصاص القضائي): ـ

يوضح في هذا البند المحكمة المختصة بنظر المنازعات الناشئة عن هذا العقد والتي تنشأ عن تنفيذه او تفسيره حسب الاختصاص الوارد بالأنظمة السعودية.

البند الثامن (المراسلات والإخطارات): ـ

يوضح في هذا البند كافة المراسلات والإخطارات منتجة لإثرها القانوني والتي تكون قرينه كل اسم، كما يعتد بالمراسلات التي تتم عن طريق وسائل الاتصال الحديثة مثل الايميل.

أهم الاسئلة التي تدور عقد عمل مدير في مطعم؟

ما هو النظام القانوني الذي يخضع له عقد عمل مدير في مطعم؟

يختلف النظام القانوني لعقد عمل مدير في مطعم باختلاف نوع النزاع القائم بين الطرفين فمثلاً إذا كان النزاع متعلق بالحصول على الحقوق التأمينية والاجر فيخضع في هذه الحالة للمحكمة العمالية.

وإذا كان النزاع متعلق بإعمال المدير فتختص به المحكمة التجارية[3].

هل يجوز ان يكون المدير أحد الشركاء في عقد الشركة؟

قد يكون تعيين من يدير الشركة منصوصاً عليه في عقد تأسيس الشركة ذاته باتفاق الشركاء جميعاً، فيقع الاختيار على شريك أو أكثر ينتدبون للإدارة أو على أجنبي غير شريك. وقد يأتي تعيين من يدير الشركة بعد ذلك باتفاق لاحق لعقد تأسيس الشركة، فيتفق الشركاء جميعاً على شريك أو أجنبي واحد أو أكثر لإدارة الشركة.

هل يلتزم المدير بشهر عقد الشركة؟

يقع عاتق اشهار عقد الشركة على كلاً من الشركاء أو مديري الشركة أو أعضاء مجلس الإدارة – بحسب الأحوال – ويشمل عقد تأسيس الشركة وكذلك النظام الأساس لشركة المساهمة وما يطرأ عليهما من تعديل في موقع الوزارة الإلكتروني، لا تسري الأحكام المنصوص عليها في هذه المادة على شركة المحاصَّة.[4]

ماهي الاعمال التي لا يجوز ان ينفرد بها المدير؟

لا يجوز للمدير أن يباشر الأعمال التي تجاوز غرض الشركة إلا بقرار من الشركاء أو بنص صريح في عقد تأسيس الشركة. ويسري هذا الحظر بصفة خاصة على الأعمال الآتية:
أ – التبرعات، ما عدا التبرعات الصغيرة المعتادة.
ب – كفالة الشركة للغير.
ج – اللجوء إلى التحكيم.
د – التصالح على حقوق الشركة.
هـ – بيع عقارات الشركة أو رهنها، إلا إذا كان البيع مما يدخل في غرض الشركة.
و – بيع محل الشركة التجاري (المتجر) أو رهنه.[5]

بناء على ما سبق يتضح اهمية عقد عمل مدير في مطعم نظراً للمهام المسندة اليه وتنوع الأنظمة القانونية الخاضع له، هذا العقد لذا فمن الضروري والمهام اللجوء لمحام متخصص في الأنظمة السعودية والعقود لكتابه هذا العقد، ليصيغ عقد واضح وسليم قانوناً يحفظ حقوق كافة الأطراف.

اعداد حسان الجوهري المحامي

[1]  المادة الثالثة من نظام الشركات السعودي الصادر بموجب المرسوم ملكي رقم (م/3) بتاريخ 28 / 1 / 1437.

[2]  المادة الثانية والثلاثون من نظام الشركات السعودي

[3] المادة السادسة عشر من نظام المحكمة التجارية الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 511 بتاريخ 1441/08/14 هـ

[4]  المادة الثالثة عشرة والثانية والعشرون من نظام الشركات السعودي

[5] المادة الثلاثون من نظام الشركات السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.