كيفية كتابة عقد العمل الحر (فري لانسر)

أدي التطور التكنولوجي وظهور وسائل الاتصال الحديثة الي ظهور أنماط جديدة من الاعمال والتعاقدات والتي لا يتقيد فيها الطرفان بأسلوب التعاقد التقليدي، كما لا يتقيد فيها العامل بشركة معينة أو وظيفة محددة، وإنما يعتمد على سرعة أنجاز المتعاقد للعمل ومدي جودته وإتقانه، كما يعتمد الثقة المتبادلة بين العملاء وسمعة العامل الحر، ويكثر هذا النوع من العقود في بعض المجالات مثل البرمجة والكتابة والموسيقي وغيرها، ونظراً لتزايد تلك العقود فقد عملت المملكة العربية السعودية لتنظم هذا التعاقد وحماية المتعاقدين.

فما هي الخطوات التي اتخذتها المملكة للعامل الحر وما هو مفهوم عقد العمل الحر (الفري لانسر) وماهي أهم مزاياه وعيوبه وما هي أهم البنود التي يتضمنها عقد العمل الحر (الفري لانسر) مع الإجابة على أهم الأسئلة التي يثيرها هذا العقد وذلك على التوالي في النقاط التالية: ـ

ثانياَ: تنظيم عقد العمل الحر (الفري لانسر) بالسعودية: ـ

نتيجة لأهمية عقد العمل الحر (الفري لانسر) عملت المملكة العربية السعودية على تنظيم وتوفير الحماية للعامل الحر عن طريق انشاء منصة العمل الحر تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وسعياَ من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للوصول إلى الطاقات البشرية والباحثين عن فرص دخل والعاملين لحسابهم الخاص وغيرهم من المواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع إنتاجيتهم ومهاراتهم وخبراتهم في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة.[1]

ومن النتائج الهامة لتلك المنصة اسفرت عن تسجيل 6530 سعوديا وسعودية في بوابة العمل الحر، منذ انطلاق البرنامج وتم إصدار وثيقة العمل الحر خلال تلك الفترة لـ 2433 ممارسا وممارسه للعمل الحر.[2]

ثانياً: ـ مفهوم عقد العمل الحر (الفري لانسر): ـ

يعرف العامل الحر بأنه” هو أي شخص يمتلك مهارة/معرفة في مجال محدد، ويقدم خدماته للأفراد أو المنشآت بالساعة، يوم، عمل ولا يتقاضى راتب محدد من جهة عمل واحدة”. [3]

وفي عقد العمل الحر يكون الشخص رقيب على نفسه، حيث لا يلتزم الشخص بالتزامات المتعاقد التقليدي مثل الحضور لمقر الشركة والالتزام بمواعيد العمل ولا يخضع لنظام الاجازات وخلافه، كما يعتمد العمل الحر على السمعة النظيفة والاحترافية في اداء العمل وجودة الأعمال المنجزة والا سوف ينهار الشخص من التقييمات السيئة.

ثالثاً: نصائح هامة في عقود العمل الحر (الفري لانسر): ـ

  • التسجيل بمنصة العمل الحر والاستفادة من المزايا التي تقدمها مثل التسويق لحاملي وثيقة العمل الحر التي تصدرها المنصة.
  • التأكد من هوية أطراف التعاقد والبحث عن تقييمات العملاء السابقين حتى لا يقع أحدهم فريسة للنصب والاحتيال، والتأني والمفاضلة بين العروض المقدمة.
  • الحصول على نسبة من العقد المبرم كمقدم للتعاقد للتأكد من جدية المتعاقد.
  • اللجوء لمواقع إلكترونية ذات سمعة عالية في مجال العمل الحر حتى يتجنب المتعاقد مخاطر التعامل مع اشخاص مجهولين.

رابعاً: مزايا وعيوب عقد العمل الحر (الفري لانسر): ـ

يتمتع عقد الحر (الفري لانسر) بالعديد من المزايا، ولكن أيضا لا يخلو من العيوب التي لا تقلل من أهميته ومن ثم سوف نوضح أهم مزايا والعيوب على النحو التالي: ـ

·       مزايا عقد الحر (الفري لانسر): ـ

  • يعد عقد العمل الحر (الفري لانسر) بمثابة وسيلة لزيادة دخل الشخص كعمل إضافي بجانب عمله الرئيسي.
  • يعتمد عقد العمل الحر (الفري لانسر) على الاستغلال الأمثل للمهارات الشخصية والخبرات المتراكمة ومن ثم يسهل على اي شخص البدء في العمل الحر مادام يتوافر لديه مهارة يتقنها.
  • يتحرر العامل الحر من قيود الوظيفة التقليدية مثل الحضور والانصراف في مواعيد محددة والخصم من الاجر.
  • يسهل على العامل الحر الحصول على المقابل المادي للعقد دون التقيد بروتين الوظيفة العادية.
  • يحقق عقد العمل الحر (الفري لانسر) مزايا عديدة للعميل من خلال البحث عن أفضل العروض من خلال سوق مفتوح على العالم والفاضلة فيما بينهما، وسرعة انجاز الاعمال دون التقيد بأساليب التعاقد التقليدي.

·       عيوب عقد العمل الحر (الفري لانسر): ـ

  • يتضمن العمل الحر (الفري لانسر) بعض المخاطر ومنها عدم وجود ضمانات الحصول على المقابل المادي خاصة بالنسبة للمتعاقدين عن بعد في أكثر من دولة، كما يصعب اللجوء للتقاضي نظراً للتكلفة العالية، لذا يستحسن التأني في اختيار العملاء.
  • العمل الحر غير ثابت وغير مستقر بحيث لا يمكن الاعتماد عليه كدخل ثابت للشخص.
  • يفتقد العمل الحر لمزايا العمل الثابت مثل الحصول على خدمات الرعاية الصحية ويمكن تعويض ذلك عن طريق الاشتراك الاختياري بالتأمينات الاجتماعية.
  • خضوع العامل الحر لتقييمات العملاء خاصة في بعض المجالات مثل البرمجة.

خامساً: ـ كيفية كتابة عقد العمل الحر (الفري لانسر): ـ

يتم كتابة عقد العمل الحر (الفري لانسر) من خلال عدة بنود يتم تقسيمها كالاتي: ـ

مسمي العقد (عقد العمل الحر أو المستقل أو الفري لانسر).

البند الأول: أطراف عقد العمل الحر (الفري لانسر).

يتضمن هذا البند كافة البيانات التعريفية لأطراف العقد وأسمائهم وعناوينهم ورقم هويتهم والسجل التجاري وأي بيانات إضافية خاصة بأطراف العقد.

البند الثاني: طبيعة أو نوع العمل: ـ

يتضمن هذا البند نوع العمل المراد إتمامه أو الغرض من العقد، والذي لا يقتصر على نوع معين من الأعمال، ولكنه يكثر في بعض المجالات مثل (مجال الكتابة ومجال الموسيقى ومجال برمجة الحاسب الالي وتصميم الويب ومجال الترجمة).

كما يتضمن هذا البند الشروط والمواصفات التي يتطلبها العميل كافة مراحل التنفيذ وأليه تنفيذ كل مرحلة.

كما يتضمن بند للأعمال الاضافية التي قد يطلبها العميل أثناء تنفيذ العقد ومضمونها تفصيلا وكيفية انجازها.

البند الثالث: مواعيد وطرق التسليم: ـ

يتضمن هذا البند مواعيد تسليم الأعمال المتفق عليها بالعقد، سواء كان التسليم على مرحلة واحدة أعلى عدة مراحل ومواعيد التسليم النهائي.

البند الرابع: أسعار العمل ومواعيد السداد وطرق السداد.

يضمن هذا البند كافة الأمور المتعلقة بالمقابل المادي للعقد، ويشمل الثمن الاجمالي للعقد وكذا مقدم العقد والذي يمثل نسبة من التعاقد مثل 30% أو50%، وقيمة الدفعات ومواعيد سدادها.

كما يتضمن أسعار الأعمال الإضافية التي يطلبها العميل.

كما يتضمن أسعار المراجعات والصيانة التي تتطلبها بعض الأعمال مثل البرمجيات.

كما يتضمن قيمة الشرط الجزائي في حالة إخلال أي من المتعاقدين بأي من الالتزامات الواردة بهذا العقد سواء بالتأخير او عدم التنفيذ.

البند الخامس: حقوق الملكية الفكرية وعدم الافصاح: ـ

يتضمن هذا البند كافة الأمور المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية للمنتج كما يتضمنن اتفاقية / وثيقة عدم الإفصاح، لذا يعد هذا البند من أهم بنود عقد العمل الحر (الفري لانسر) فبموجبه يوضح من يملك حق استعمال واستغلال المنتج.

وقد يترتب على تنفيذ العقد اطلاع المتعاقد على بيانات ومعلومات تعد سرية للعميل (مثل بيانات العملاء وأرقام حسابات) لذا يلتزم المتعاقد بعدم الإفصاح عن تلك البيانات والمعلومات في مراحل تنفيذ المشروع المختلفة وبعد الانتهاء منها، كما يقر بعدم الاحتفاظ بأي نسخة من تلك البيانات أو المعلومات، كما يقر بمسئوليته المدنية والجنائية في حالة الإفشاء أو التسبب في الإفشاء عن تلك البيانات والمعلومات.

ونظراَ لتلك الأهمية فقد نصت بعض الأنظمة السعودية على هذا البند ليكون أساس للتعاقد معها ومنها وزارة المالية.[4]

البند السابع: القانون الواجب التطبيق: ـ

يوضح في هذا البند النظام الواجب التطبيق في حالة نشوء نزاع حول تفسر بنود العقد أو تنفيذه ويخضع هذا العقد لأحكام الأنظمة السعودية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

البند الثامن: وسائل التواصل والمراسلات: ـ

يوضح هذا البند وسائل الاتصال بين طرفي العقد والتي يعتد بها كوسيلة للإثبات، وغالبا ما تكون الوسائل الإلكترونية الحديثة مثل الإيميل والواتس.

البند التاسع: نسخ العقد: ـ

يتضمن هذا البند عدد النسخ وعدد الصفحات للعقد ويتكون عادة من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم.

سادساً: ـ أهم الاسئلة التي دور حول عقد العمل الحر (الفري لانسر):

·       ما هي اهم أهداف منصة العمل الحر السعودية؟

  • تنويع الفرص للباحثين عن العمل لممارسة العمل الحر.
  • توعية المجتمع بمفهوم العمل الحر والفرص المتاحة.
  • تمكين المهتمين بممارسة نشاط العمل الحر.
  • رفع نسبة الأمان والمصداقية.
  • يساهم في توفير دخل إضافي وزيادة دخل الأفراد.[5]

·       ما المقصود بوثيقة العمل الحر؟

هي وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تمنح الأفراد المتخصصين في عدد من النشاطات، وتتيح لهم فرص ممارسة العمل بشكل مستقل في النشاطات التي أقرتها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الحر، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة نفاذ العمل الحر ويتم تجديدها سنوياَ دون رسوم، بحد أقصى التسجيل ب 5 مهن فقط.

  • ما هي شروط إصدار وثيقة العمل الحر؟

شروط إصدار وثيقة العمل الحر بسيطة وتنحصر في: ـ

  • أن يكون المتقدم للحصول على وثيقة العمل الحر سعودي الجنسية.
  • أن يكون المتقدم للحصول على وثيقة العمل الحر يبلغ من العمل 18 عاماً.
  • أن يكون المتقدم للحصول على وثيقة العمل الحر يملك حساب في ابشر. [6]

·       هل يحتاج العامل الحر لتراخيص لمزاولة المهنة؟

هناك بعض المهن لا تتطلب الحصول على تراخيص معينه وهي المهن المندرجة تحت فئة الخدمات التخصصية بمنصة العمل الحر والتي تشمل (مهن الخدمات التخصصية، مهن الأسر المنتجة، مهن الحرف اليدوية، مهن عربات الأطعمة، مهن التنمية الريفية، النقل الموجه، مهن توصيل الطلبات)، أما باقي الفئات فيجب استخراج تصريح من جهة الاختصاص اولا لإصدار وثيقة العمل الحر.

·       هل يخضع العامل الحر لنظام التأمينات الاجتماعية السعودي؟

لا يخضع العامل الحر لنظام التأمينات الاجتماعية إجبارياً مثل العامل النظامي أو الموظف العام لنظام التأمينات الاجتماعية السعودي، ولكن يمكنه الاشتراك الاختياري بفرع المعاشات وليس بجميع فروع التأمينات الاجتماعية.

·       هل يسري نظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية وافشائها على عقود العمل الحر (الفري لانسر)؟

حدد النظام السابق الفئات التي يسري عليها النظام في مادته الثانية والتي تسري على أي موظف عام أو من في حكمه ـ ولو بعد انتهاء خدمته ـ نشر أي وثيقة سرية أو إفشاء أي معلومة سرية حصل عليها أو عرفها بحكم وظيفته وكان نشرها أو إفشاؤها لا يزالان محظورين.

كما حدد النظام في مادته الثالثة من يعد في حكم الموظف العام في تطبيق أحكام هذا النظام وهم: ـ

  • من يعمل لدى الدولة أو لدى أحد الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة، سواء أكان يعمل بصفة دائمة أو مؤقتة.
  • من تكلفه جهة حكومية أو أي سلطة إدارية أخرى بأداء مهمة معينة.

واستناد لتلك المواد لهذا النظام يمكن إخضاع عقود العمل الحر (فري لانسر) لنظام نظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية وإفشائها.[7]

وبناء على ما تقدم يتضح أهمية عقد العمل الحر (الفري لانسر) وتنوع أحكامه والأخطار التي تحيط به، لذا فمن الضروري الاستعانة بمحام متخصص في تلك العقود تكون لديه القدرة على صياغة عقد سليم قانوناً يحفظ حقوق الطرفين ويقلل من مخاطر العقد.

أعداد \ حسان الجوهري المحامي.

[1]  https://freelance.sa/about

[2]  موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المركز الإعلامي ـ الأخبار

[3]  https://freelance.sa/faq

[4]  https://www.mof.gov.sa/vro2030/Knowledge_Center/Pages/vroAgreement.aspx

[5] https://freelance.sa/    موقع منصة العمل الحر.

[6]  https://twitter.com/FreelancersKSA/status/1480453104315232258?cxt=HHwWhMCr1aWQ0IspAAAA

[7]  المادة الثانية والثالثة من نظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية وإفشائها 1432 هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.