تأسيس وتسجيل الشركات في السعودية

تعرف الشركة بأنها عقد يجمع شخصين أو أكثر لتأسيس مشروع بينهم، ويلتزم أطراف العقد بالتشارك والمساهمة في إقامة المشروع لغرض التربح منه، فيقدم كل طرف من أطراف العقد حصة من رأس المال أو يلتزم بأداء عمل معين على حسب أتفاق الأطراف، ويتم تقاسم الأرباح أو الخسارة حسب حصة الشركاء أو الأطراف في العقد.

وتتعدد أنواع الشركات فهنالك أكثر من نوع من أنواع الشركات مثلا تتواجد شركة التضامن: هي الشركة التي تتكون من شركين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشركاء في شركة التضامن غير محدودة حيث يكون الشركاء مسؤولين عن ديون الشركة بالتضامن بين بعضهم، ويمكن أن يتم الرجوع على الشركاء في حالة تواجد ديون على الشركة يرجع على الأموال الشخصية للشركاء، ويكتسب الشريك في الشركة التضامن صفة التاجر.

شركة التوصية البسيطة وهي الشركة التي تتكون من نوعين من الشركاء شركاء متضامنون وهم من يحصلون على صفة التاجر ويكونوا مسؤولين عن ديون الشركة مسؤولية غير محدودة، والنوع الثاني شركاء موصون هم الشركاء الذين لا يحصلون صفة التاجر ويكونوا مسؤولين على ديون الشركة مسؤولية محدودة ولا يرجع على أموالهم الشخصية في حالة ديون الشركة.

شركة المحاصة وهي الشركة التي تتم بين الشركاء في الخفاء أو السر، وتتم بالاتفاق بين الشركاء على أن يقوم أحدهم بالقيام بعمل تجاري باسمه وتقسيم الأرباح أو الخسائر بين الأطراف بقدر حصصهم، ولا يعلم بوجود الشركة من الناحية القانونية.

والشركة ذات المسؤولية المحدودة وهي التي يكون فيها الأشخاص مسؤولين عن ديون الشركة مسؤولية محدودة ولا يتم الرجوع على أموالهم الخاصة في حالة تواجد ديون للشركة.

شركة المساهمة هي أكبر أنواع شركات الأموال، ويتم تقسيم رأس المال فيها إلى أسهم متساوية القيمة، ولكل شريك عدد أسهم معينة على حسب حصته في رأس المال، وتتميز هذه الشركة بكبر رأس المال الخاص بها.

وتتعدد أنواع الشركات، ولكن تأسيس الشركات يتم على عدة مراحل أو بأتباع عدة خطوات لتأسيس الشركة ويجب أن يتم تسجيل الشركة، وسنتناول في هذا المقال عملية تأسيس وتسجيل الشركات تبعا للنظام القانوني السعودي.

تأسيس الشركة

تأسيس الشركة تبعا الوزارة التجارة السعودية هي خدمة توفرها الوزارة، حيث تقدم للشركاء أو التجار خدمة تأسيس الشركة وتقديم طلبات عقود تأسيس الشركة بشكل إلكتروني لكافة أنواع الشركات ماعدا المساهمة والقابضة والمهنية.

وعملية تأسيس الشركة هي أولي الخطوات التي يتخذها التاجر لكي يضف الصفة القانونية على المشروع الخاص به، ولكي يبدأ عمله بشكل نظامي أو قانوني، وبتأسيس الشركة يمكن له الاستفادة من المبادرات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لدعم الاقتصاد الوطني.

خطوات تأسيس الشركة

ولعملية تأسيس الشركة عدة خطوات يتبعا التاجر لتأسيس شركته في المملكة العربية السعودية بدءا من تحديد نوع الشركة ونشاطها لعملية تسجيل الشركة قانونيا.

تحديد نوع الشركة:

فيجب أن تتوفر المعلومات الخاصة بالمشروع التجاري المراد إنشاؤه وذلك لتحديد نوع الشركة المراد إنشائها، وذلك يعتبر أول خطوات إنشاء الشركة وبذلك أول خطوة لمشروع ناجح، وكما ذكرنا سابقا يتواجد أكثر من نوع من الشركات ولكل نوع من أنواع الشركات أحكام وشروط ومسؤوليات خاصة به، ولكل نوع الشروط الخاصة به لتسجيله قانونيا.

تحديد نشاط الشركة:

يقصد بنشاط الشركة هو النشاط الرئيسي للمشروع أي يعبر عن نشاط المشروع وطبيعة عمله أو طبيعة عمل الشركة، ويختلف النشاط الذي تقوم به الشركة فيمكن أن يكون نشاط تجاري، أو دعائي، أو صناعي، أو غيرها من الأنشطة الأخرى التي يمكن ممارستها بشكل قانوني.

تحديد الاسم التجاري:

هي مرحلة تحديد اسم الشركة والذي سيستخدمه الشركاء للتعامل والظهور أمام الجمهور أو تحديد العلامة التجارية الخاصة بالشركة، ويستخدم الاسم التجاري في تعامل الشركة مع الجمهور ويكون مكتوب على واجهة الشركة، ولذلك يجب اختيار الاسم المناسب للشركة وللنشاط الذي تقوم به الشركة.

تحديد رأس المال:

في هذه المرحلة يتم تحديد رأس مال الشركة وجمع رأس المال الخاص بالشركة، ويتم تحديد مقدار رأس المال الذي سيستخدم للاستثمار في الشركة، ويتم تحديد حصة أو نسبة كل شريك من رأس المال وطريقة جمع رأس المال والحصص الخاصة بالشركاء.

تحديد الشركاء:

هي الخطوة حيث يتم تحديد الشركاء أو أطراف عقد الشركة، وتحديد نسبة مساهمة كل شريك ونوع مساهمة الشركاء إذا كان سيتم المشاركة برأس المال أو العمل أو كليهما معا، واختصاص كل شريك، ونسبة حصة كل شريك من رأس المال.

تسجيل الشركة:

هي مرحلة تسجيل الشركة رسميا، فبعد توفر المتطلبات الأولي يجب أن يتم تسجيل الشركة قانونيا فيجب توفير وإحضار الأوراق الخاصة بالشركاء والشركة وذلك لضمان حقوق الأطراف ومراجعة الجهة المختصة بتسجيل الشركات.

فتقوم الجهة المختصة بتسجيل الشركة والتي تتمثل في وزارة التجارة السعودية بإصدار شهادة رسمية تضمن كافة المعلومات الخاصة عن الشركة، وشهادة تحمل رقم متسلسلا يخص الشركة تبعا لنشاط الشركة، ويسمح بعدها أن يكون للشركة الختم الخاص بها أو باسم الشركة وطباعة السندات والفواتير الخاصة بالشركة.

تحديد معلومات الشركة:

في هذه المرحلة يتم تحديد عنوان المقر الرئيسي للشركة وعنوانها ورقم الهاتف الخاص بالشركة ووسائل التواصل مع الشركة، وذلك لسهولة تواصل العملاء مع الشركة.

التسويق للشركة:

يجب الاهتمام بعملية التسويق الخاص بالشركة، وذلك لأهمية الدعاية الخاصة بالشركة حيث ستساعد الدعاية في نجاح الشركة وزيادة المبيعات الخاصة بها وبالتالي زيادة أرباح الشركة، وهنالك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعملية التسويق للشركة يمكن أن تتم عن طريق الدعاية المرئية أو المسموعة أو يمكن استخدام الإنترنت لعملية التسويق الدعائي للشركة حيث إنه واحد من أسهل وأسرع وأكثر الوسائل الدعائية تأثيرا وانتشارا.

وبعد القيام بعملية تأسيس الشركة وذلك تبعا أو بإتباع الخطوات السابق ذكرها وجب أن يتم تسجيل الشركة، وذلك لإضافة الصفة القانونية على الشركة، ولكي تستفيد الشركة بالمبادرات الحكومية التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمساعدة الاقتصاد الوطني.

شروط تسجيل الشركات

للقيام بعملية تسجيل الشركة قانونيا يجب أن تتوافر بعض الشروط الخاصة للقيام بعملية التسجيل الخاصة بالشركة.

توفير الوثائق والمستندات:

يجب أن يتم توفير الوثائق والمستندات الخاصة بالشركة، وجمع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة للقيام بعملية التسجيل القانوني للشركة، فمثلا يجب توافر الأوراق والوثائق الخاصة بالشركاء والشركة ونوعها، ويتم بعدها دفع الرسوم الخاصة بعملية تسجيل الشركة، وتختلف رسوم تسجيل الشركة تبعا لنوع الشركة ورأس المال الخاص بها.

مراجعة الجهة المختصة:

حيث يتم الرجوع لوزارة التجارة السعودية لأنها الجهة المختصة أو المسؤولة عن تسجيل الشركات أو القيام بعملية التسجيل القانوني للشركة، وبعد استكمال مراحل تسجيل الشركات يتم إصدار شهادة رسمية باسم الشركة ورقم تسجيلها المحدد، وبذلك تعتبر الشركة موجودة قانونيا، أي أن للشركة شخصية ووجود اعتباري، ولهذا الشخص الاعتباري مسؤوليات أو التزامات وله حقوق.

عملية التسجيل الإلكتروني للشركة

هنالك بعض الشركات التي يمكن القيام بعملية التسجيل القانوني الخاص بها بشكل إلكتروني، وذلك تبعا للقواعد القانونية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

فللقيام بعملية تأسيس وتسجيل الشركات السعودية إلكترونيا يجب إتباع بعض الخطوات للقيام بعملية التأسيس والتسجيل الإلكتروني.

وتتم هذه العملية عبر الدخول لنظام الدخول عبر موقع وزارة التجارة السعودية والدخول للنظام الدخول الموحد واتباع الخطوات:

الدخول للخدمة:

يجب الدخول لموقع وزارة التجارة السعودية، والدخول للخدمة عبر بوابة الشركات والضغط على الدخول للنظام.

الدخول للنظام:

من ثم يتم إدخال رقم الهوية الخاص بالتاجر وكلمة المرور الموحدة ومن ثم الضغط على خيار الدخول.

إصدار عقد تأسيس جديد:

يتم الاختيار من قائمة الاختيارات الرئيسية تأسيس عقد الشركة، وبالتالي يمكن إصدار عقد تأسيس للشركة.

اختيار نوع الشركة:

يتم اختيار نوع الشركة المراد تأسيسها.

إدخال بيانات الشركة الرئيسية:

يتم إدخال البيانات الرئيسية الخاصة بالشركة كالسنة المالية ومدة الشركة، وعنوان الشركة وكافة التفاصيل والبيانات والمعلومات الخاصة بالشركة والتي يلزم إدخالها.

اختيار مدة السجل التجاري:

يتم اختيار أو تحديد مدة لسجل التجاري ومن ثم استكمال العقد.

إضافة الشركاء:

يتم إضافة الشركاء والضغط على إضافة شريك لزيادة أو لـإضافة الشريك.

اختيار نوع نشاط الشركة:

يجب أن يتم تحديد النشاط الخاص بالشركة، ونوع النشاط الذي تقوم به الشركة.

اختيار الاسم التجاري:

يتم اختيار اسم الشركة التجاري الخاص بالشركة وفي هذه المرحلة قد يكون الاسم التجاري مأخوذ سابقا أو اسم جديد.

في حالة أن الاسم التجاري مأخوذ:

فأنه يتم اختيار اسم محجوز مسبقا واختيار رقم الحجز والتحقق وبعد ظهور الاسم استكمال الإجراءات الخاصة.

في حالة الاسم الجديد:

فانه يتم حجز اسم الشركة بشكل فوري ومن ثم استكمال الإجراءات.

تحديد مدة الشركة:

يتم تحديد مدة الشركة والسنة المالية الخاصة بالشركة واختيار نوع السنة المالية، ومتي ستبدأ وستنتهي السنة المالية الخاصة بالشركة.

تحديد رأس المال الخاص بالشركة والحصص:

يتم تحديد رأس المال الخاص بالشركة، وتحديد حصص الشركاء ونسبة مشاركة كل شريك أو حصة كل شريك للشركة وكافة التفاصيل الخاصة برأس المال والحصص.

تحديد الإدارة:

يتم اختيار مدير الشركة عبر عقد تأسيس الشركة أو عن طريق عقد مستقل عن الشركة، ويتم تحديد مدير الشركة وإضافة مدير الشركة وتحديد الصلاحيات الخاصة بالمدير ثم استكمال الإجراءات الخاصة بالتأسيس.

تحديد المقر الرئيسي للشركة:

يتم تحديد عنوان المقر الشركة والمقر الرئيسي للشركة.

استكمال البنود الإضافية:

هنالك عدة بنود إضافية يجب توافرها، فيمكن إضافة أي بنود أخري للعقد يرغب بإضافتها لعقد الشركة ومن ثم استكمال بيانات الشركة.

استعراض ملخص طلب التأسيس:

في هذه الخطوة يتم استعراض عقد تأسيس الشركة وتفاصيل الرسوم الخاصة بالشركة.

إجراءات العقد:

في هذه الخطوة أما الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بالشركة أو استكمال تسجيل الشركة.

ويتم أرسال رقم تحقيقي عبر منصة ابشر الرقمية ولهذا يجب أن يتوافق الرقم المستخدم في منصة ابشر وفي العقد التأسيسي للشركة.

أرسال العقد:

بعد الموافقة على العقد والشركاء وكافة التفاصيل والتحقق من الرمز المرسل عبر منصة ابشر الرقمية يتم تحديد طريق دفع أو سداد الرسوم الخاصة بالعقد ومن ثم استكمال التسجيل، ويمكن أن يتم الدفع عبر البطاقة الائتمانية أو عن طريق حساب سداد.

وبعدها أرسال طلب التأسيس ثم معرفة المرحلة التي يمر بها العقد التأسيسي للشركة وطباعة العقد.

رسوم خدمة تأسيس الشركات إلكترونيا:

1200 ريال للرئيسي (مسؤولية محدودة / للسنة)

800 ريال للرئيسي (تضامنية – توصية بسيطة – مهنية / للسنة)

500 ريال للنشر

وتضاف إليها رسوم القيمة المضافة 15% ورسوم الغرفة التجارية حسب عدد السنوات المختارة من قبل العميل وتحدد الرسوم بناءً على فئة الدرجة للشركة.

محامي تسجيل شركات سعودي

أن عملية تأسيس وتسجيل الشركات تبعا للنظام القانوني السعودي تلزم إتباع عدة خطوات وأن تتم العملية تبعا لقواعد النظام التجاري السعودي ويجب أن تتم عملية تأسيس وتسجيل الشركات على يد متخصصين في العمل القانوني وذلك لضمان أن تتم عملية التأسيس القانوني والتسجيل القانوني للشركة بشكل صحيح ومتوافق مع إرادة أطراف الشركة أو الشركاء ومن ثم تتبع الخطوات في عملية التسجيل ولهذا لا تتردد في التواصل معنا لتأسيس شركتك التجارية أو لتسجيل الشركة وبالتالي وجود الشركة اعتباريا ومما يرتب التزامات عليها ويرتب لها حقوق، ومن ثم يمكنك الاستفادة من كافة الخدمات والمبادرات الحكومية التي توفرها المملكة للشركات فلا تتردد في التواصل معنا لمساعدتك وتسهيل عملية تأسيس وتسجيل الشركة قانونيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.