نموذج عقد عمل غير محدد المدة لموظفة غير سعودية

فيما يلي، نموذج لعقد عمل غير محدد المدة لموظفة  غير سعودية ( أجنبية، وافدة، عاملة ) ، ما بين شركة أو مؤسسة فردية سعودية، وموظفة أجنبية ( غير سعودية، وافدة )  وذلك لفترة غير محدودة، هذا العقد تم صياغته بما يتوافق مع العقد النموذجي الصادر عن وزارة العمل السعودية، وفق أحدث تعديلات نظام العمل السعودي حتى عام 1443 هـ ، مع التذكير أن أحكام عقد العمل غير محدد المدة تختلف عن العقد محدد المدة، وبالأخص من حيث إنهاء العقد، ويشار أن أحكام العقد تختلف عن عقد عمل الأجنبية تختلف عن المواطنة السعودية، وتختلف عن السعودي وعن الأجنبي ، وقد تم مراعاة كل ذلك في صياغة هذا العقد.

وإذا كنت تريد صيغة عقد محدد المدة لموظف ( ذكر ) سعودي فاتبع الرابط.

نموذج عقد عمل غير محدد المدة لموظف ( ذكر ) سعودي

نموذج عقد عمل محدد المدة لموظفة ( أنثى، امرأة ) سعودية

نموذج عقد عمل محدد المدة لموظف غير سعودي

نموذج عقد عمل غير محدد المدة لغير السعودي 

نموذج عقد عمل غير محدد المدة لموظفة ( أنثى، امرأة ) غير سعودية

نموذج عقد عمل محدد المدة لموظفة ( أنثى، امرأة ) ( أجنبية، وافدة ) غير سعودية

إنه في يوم …. /…. /…14هــ الموافق …. /…/…20م تم الاتفاق بين كل من:

ما بين شركة

—————————————————

و

—————————————————

 

معلومات الأطراف

أولا: شركة/مؤسسة …………………..  سجل تجاري رقم ………….. وعنوانها ………. ص.ب ……. الرمز

البريدي…………… -هاتف ……………….- فاكس ……………، البريد الإلكتروني. ……………@…………….. ويمثلها التوقيع على هذا العقد ………………………… بصفته ……………….     ويشار إليها فيما بعد بالطرف الأول

 

ثانيا: ……………………….. -الجنسية …………. بطاقة الهوية ……………………….. (جواز سفر) رقم ………….

صادر من…………….. بتاريخ …. /…. /……… عنوانه ……………….. هاتف…………… ص.ب …….. الرمز البريدي………… البريد الالكتروني ………….@………………                    ويشار إليه فيما بعد بالطرف الثاني

 

بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما المعتبرة شرعا. ونظاما لإبرام مثل هذا العقد. فقد اتفقا على ما يلي:

مقدمة:

حيث إن الطرف الأول يعمل في مجال ———————   وحيث أن الطرف الثاني لديه رغبة للعمل لديه بالوظيفة الموصوفة، وحيث أنه يتمتع بمؤهلات علمية وخبرات عملية لأداء العمل المطلوب منه بكفاءة عالية، وقام بتقديم المستندات المطلوبة لتوظيفه حسب الأصول، ووافق على عرض العمل المقدم من الطرف الأول وعليه اتفق الطرفان على ما يلي:

أولا: موضوع العقد

اتفق الطرفان على ان يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت إدارته، أو إشرافه بوظيفه (……….)، ومباشرة الأعمال التي يكلف بها بما يتناسب مع قدراته العملية، والعلمية، والفنية وفقاً لاحتياجات العمل، وبما لا يتعارض مع الضوابط المنصوص عليها في المواد (الثامنة والخمسون، التاسعة والخمسون، الستون) من نظام العمل.

المهام الوظيفية

مع مراعاة أنه يجوز للطرف الأول تعديل المهام والمخرجات المطلوبة من وقت الى وقت دون حاجة لموافقة الطرف الثاني، فيلتزم الطرف الثاني مبدئياً بالمهام والمخرجات التالية:

1.

2.

3.

4.

5.

6.

 

مدة العقد

اتفق الطرفان على أن يكون هذا العقد غير محدد المدة، على أن يبدأ في تاريخ (…. /…../…)

فترة التجربة

يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة مدتها تسعين يوماً، تبدأ من تاريخ مباشرته للعمل، ولا يدخل في حسابها إجازة عيدي الفطر، والأضحى، والإجازة المرضية، ويكون للطرف الأول الحق في إنهاء العقد في هذه الفترة، إذا رأى أي مبرر لذلك وفقا لتقديره الخاص، ولا يلزم بتقديم أي سبب أو تبرير لذلك.

ثانياً: – أيام، وساعات العمل

تحدد أيام العمل ب…….. أيام في الأسبوع، وتحدد ساعات العمل ب(…)….. يوماً أو بـ(…..) ساعات عمل أسبوعيا ويلزم الطرف الأول بان يدفع للطرف الثاني أجرا إضافياً عن ساعات العمل الإضافية يوازي اجر الساعة ‘مضاف إليه (50%) من أجره الأساسي

ثالثاً: – التزامات الطرف الأول

دفع الأجر

  • يدفع الطرف الأول للطرف الثاني أجرا أساسيا قدره (…..) فقط …. ريال سعودي يستحق في نهاية كل….. على أن يحسم من الأجر الشهري أية اقتطاعات تفرض بموجب القوانين والأنظمة بما فيها اقتطاعات التأمين الاجتماعي وضريبة الدخل، أو أية ضرائب تفرض بموجب أي قانوني ساري.

 

كما يلتزم الطرف الأول للطرف الثاني بالآتي:

……………………………………….

………………………………………….

………………………………………..

حقوق خاصة بالعامل غير السعودي

يتحمل الطرف الأول رسوم (استقدام الطرف الثاني) / (نقل خدماته إليه)، ورسوم الإقامة، رخصة العمل، وتجديدها، وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة الثاني إلى موطنه- بالوسيلة التي قدم بها –بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.

يلتزم الطرف الأول بنفقات تجهيز جثمان الطرف الثاني، ونقله إلى الجهة التي ابرم فيها العقد، أو استقدم العامل منها، مالم يدفن بموافقة ذويه داخل المملكة، أو تلتزم المؤسسات العامة للتأمينات الاجتماعية بذلك.

حقوق خاصة بالمرأة العاملة

  • تستحق العاملة إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كيف تشاء، تبدأ بحد اقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع، ويحدد التاريخ المرجح للوضع بواسطة طبيب المنشأة، أو بناءً على شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.
  • يحق للعاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع، أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها فترة، أو فترات للاستراحة، لا تزيد في مجموعهما على الساعة في اليوم الواحد، وتحسب هذه الفترة، أو الفترات من ساعات العمل الفعلية.
  • يحق للعاملة في حالة وفاة زوجها، إجازة عدة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة ولها الحق في تمديد هذه الإجازة دون أجر إن كانت حاملاً-خلال هذه الفترة –حتى تضع حملها، ولا يجوز لها الاستفادة من باقي إجازات العدة الممنوحة لها بعد وضع حملها.
  • يحق للعاملة غير المسلمة في حالة وفاة زوجها، إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يوماً؛ وفق ما نصت عليه الفقرة (2) من المادة (الستون بعد المئة) من نظام العمل.

 

الإجازة السنوية

يستحق الطرف الثاني عن كل عام، إجازة سنوية مدتها (…..) يوماً مدفوعة الأجر، ويحدد الطرف الأول تاريخها خلال سنة الاستحقاق، وفقاً لظروف العمل على ان يتم اجر الإجازة مقدما عند استحقاقها؛ وللطرف الأول تأجيل الإجازة بعد نهاية سنة استحقاقها لمدة لا تزيد عن (90) يوماً كما له بموافقة الطرف الثاني كتابة، تأجيلها نهاية السنة لسنة الاستحقاق، وذلك حسب مقتضيات ظروف العمل.

الرعاية الطبية

يلتزم الطرف الأول بتوفير الرعاية الطبية للطرف الثاني بالتامين الصحي، وفقاً لأحكام نظام الضمان الصحي التعاوني.

التأمينات الاجتماعية

يلتزم الطرف الأول بتسجيل الطرف الثاني لدى المؤسسة العامة لتأمينات الاجتماعية، وسداد الاشتراكات حسب أنظمتها

رابعاً: التزامات الطرف الثاني:

إنجاز العمل

أن ينجز العمل الموكل إلية؛ وفقاً لأصول المهنة، ووفق تعليمات الطرف الأول، إذ لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف العقد ، أو النظام ، أو الآداب العامة ، ولم يكن في تنفيذها ما يعرضه للخطر، ويلتزم بالقيام بجميع الواجبات والمهام والمسؤوليات المتعلقة بعمله وأن يؤدي المهام الموكلة إليه بكل دقة وأمانة وإخلاص ووفق عناية الشخص الخبير بالعمل على أنه يلزم بتحقيق النتائج المطلوبة منه، ويكون مسؤولا عن أي إهمال أو تقصير، وذلك طبقاً للوصف الوظيفي وأية مهام أخرى يكلف بها من قبل رؤسائه ذات صله بعمله بشكل مباشر أو غير مباشر.

العناية بالممتلكات

ان يعتني عناية كافية بالأدوات، والمهمات المسندة إلية، والخامات المملوكة للطرف الأول؛ الموضوعة تحت تصرفه، أو التي تكون في عهدته، وأن يعيد للطرف الأول المواد غير المستهلكة.

تقديم العون

ان يقدم كل العون، ومساعدته دون ان يشترط لذلك أجرا إضافياً في حالات الأخطار التي تهدد سلامته مكان العمل، أو الأشخاص الطرف الثاني ين فيه.

الفحوص الطبية

ان يخضع وفقاً لطلب الطرف الأول للفحوص الطبية التي يرغب في إجرائها عليه قبل الالتحاق في العمل، أو أثناءه للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية، أو السارية.

منع المنافسة

  • يلتزم الطرف الثاني بألا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسة الطرف الأول بمدة سنتين، وذلك في أي مكان من (……..) فيما يتعلق في عملة (……….)
  • لا يجوز للطرف الثاني أن ينافس الطرف الأول ولا يجوز له العمل مع أي شركة منافسة تعمل في قطاع مشابه لعمل الطرف الأول، وذلك طيلة فترة سريان هذا العقد، كما ستمر هذا الالتزام لمدة سنة ميلادية كاملة بعد تاريخ انتهائه، وفي حال قيامه بمنافسة الطرف الأول فيكون ملزم بتعويض الطرف الأول عن كل خلل أو ضرر لحق به بالغاً ما بلغ على ألا يقل عن ————————— ريال سعودي دون حاجة لإثبات الضرر.
  • لا يجوز للطرف الثاني أن يعمل لدى أي من زبائن أو عملاء الطرف الأول سواء بعقد دائم، أو جزئي، أو بالقطعة، أو بمكافأة، أو بأجر، أو بدون أجر وبأي شكل الا بموافقة خطية مسبقة من الطرف الـأول.
  • يستمر شرط منع المنافسة وشرط منع العمل لدى أو مع عميل من عملاء الطرف الأول طيلة سريان هذه الاتفاقية ولمدة سنة كاملة بعد انقضائها.

منع الإفشاء

يلتزم الطرف الثاني بعدم إفشاء أسرار الطرف الأول بعد انتهاء عقد العمل بمنافسة الطرف الأول لمدة (…….) سنة، وذلك في أي مكان من (………..) فيما يتعلق بعمل (……….)

حسن السيرة والسلوك

يلتزم الطرف الثاني بحسن السيرة والسلوك، والأخلاق أثناء العمل، وفي جميع الأوقات يلتزم بالأنظمة، والأعراف، والعادات، والآداب المرعية في المملكة العربية السعودية، وكذلك في القواعد، واللوائح، والتعليمات المعمول بها لدى الطرف الأول، ويتحمل كافة الغرامات المالية الناتجة عن مخالفته لتلك الأنظمة.

الاقتطاعات

الموافقة على استقطاع الطرف الأول للنسبة المقررة عليه من الأجر الشهري للاشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

مراعات السلامة العامة

أن يراعي ويلتزم بإجراءات السلامة العامة والابتعاد عن مصدر أي خطر والتزام بالإجراءات الأمنية المعمول بها لدى الطرف الأول.

 التفرغ للعمل

يجب على الطرف الثاني ان يكون متفرغا للعمل لدى الطرف الأول ولا يجوز له أن يعمل أي عمل آخر لدى أي شركة أو مؤسسة أو شخص آخر، بأجر أو مكافأة أو بدونهما طيلة مدة سريان هذا العقد أو أي تمديد له ولا يجوز له ذلك حتى خارج أوقات الدوام ولا في العطل أو الإجازات.

خامسا: انتهاء العقد أو إنهاءه:

  • يلتزم أي من الطرفين عند إنهائه للعقد، إشعارٍ الطرف الأخر كتابةً قبل الإنهاء بمدةٍ لا تقل عن (……………..) يوماً
  • يحق للطرف الأول فسخ العقد دون مكافأةٍ، أو إشعار للطرف الثاني أو تعويضه، شريطه إتاحة الفرصة للطرف الثاني في إبداء أسباب معارضته للفسخ، وذلك طبقاً للحالات الواردة في المادة (الثمانون) من نظام العمل.
  • يحق للطرف الثاني ترك العمل، وإنهاء العقد دون إشعار الطرف الأول مع احتفاظه بحقه في الحصول على كافة مستحقاته، طبقاً للحالات الواردة للمادة (الحادي والثمانون) من نظام العمل.
  • في حال إنهاء العقد من قبل أحد الطرفين قبل انقضاء مدته دون سبب مشروع، يحق للطرف الآخر مقابل هذا الإنهاء تعويضاً قدره (…..) ريال سعودي

الفسخ غير المشروع

أتفق الطرفان علة أنه في حال فسخ العقد دون سبب مشروع على ما يلي:

ا.  إذا كان فسخ العقد من قبل الطرف الأول، فيلزم بأن يدفع للطرف الثاني تعويضاً عن هذا الفسخ قدره (….) ………. ريال سعودي

ب.  إذا كان فسخ العقد من قبل الطرف الثاني، فيلزم بأن يدفع للطرف الأول تعويضاً عن هذا الفسخ قدره (…..) …….. ريال سعودي.

سادساً: مكافأة نهاية الخدمة:

  • يستحق الطرف الثاني عند إنهاء العلاقة التعاقدية من قبل الطرف الأول، أو باتفاق الطرفين، أو بانتهاء مدة العقد، أو نتيجة لقوةٍ قاهرة، مكافأة قدرها أجر خمسة عشر يوماً عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويستحق الطرف الثاني مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل، وتحسب المكافأة على أساس الأجر الأخير.
  • إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة الطرف الثاني، يستحق في هذه ثُلث المكافأة، بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها، إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية، ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة، إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.
  • تستحق الطرف الثاني ة المكافأة كاملة، إذا أنهت العقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها، أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضع مولودها.

سابعاً: النظام الواجب التطبيق، والاختصاص القضائي:

يخضع هذا العقد لنظام العمل، ولا تحته التنفيذية، والقرارات الصادرة تنفيذا له؛ في كل مالم يرد به نص في هذا العقد، ويحل هذا العقد محل كافة الاتفاقيات، والعقود السابقة الشفهية منها، أو الكتابية إن وجدت.

في حالة نشوء خلاف بين الطرفين حول هذا العقد، فإن الاختصاص القضائي ينعقد للجهة المختصة بنظر القضايا العمالية في المملكة العربية السعودية.

ثامنا: الإخطارات، والإشعارات، ونسخ العقد.

تتم الإخطارات، والإشعارات بين الطرفين كتابة على عنوان الموضح بصدر هذا العقد عن طريق البريد المستعجل، أو البريد الممتاز، أو البريد الإلكتروني لكل من الطرفين، ويلتزم كل طرف بإشعار الطرف الآخر خطياً في حال تغييره للعنوان الخاص به، أو تغيير البريد الإلكتروني، وإلا اعتبر العنوان، أو البريد الإلكتروني المدونان أعلاه، هما المعمول بمها نظاماً.

أحكام خاصة

السرية

يجب على الطرف الثاني المحافظة على سرية أي معلومة تصل لعلمه بسبب العمل مع الطرف الأول وعدم الإفصاح عنها أو عن محتوياتها لأي كان وبالأخص لأي شركة أو جهة منافسة، وأن كل ما يصل الى علمه من أمور تتعلق بالعمل تعتبر سرا تجاريا لا يجوز الإفصاح عنه للغير وأن السرية تشمل على سبيل المثال لا الحصر أية قوائم عملاء، أو معلومات الاتصال بالعملاء، أو الأسعار، أو المنتجات، أو البرامج والبرمجيات والشفرات والكودات وأي مراسلة تتم بأي وسيلة الكترونية أو غير الكترونية تتعلق بالعمل.

ترك العمل

إذا قرر الطرف الثاني ترك العمل فيجب أن يقوم بتوجيه إشعار كتابي للطرف الأول قبل شهر على الأقل من ترك العمل، على أن ذلك لا يعفيه من إنجاز أي عمل قد تقاضى بدلا مقابله.

تغيير الالتزامات ونوع العمل ومكانه

يقر الطرف الثاني  أن طبيعة العمل تقتضي التغيير في الواجبات والالتزامات والمهام المسندة للطرف الثاني  وكذلك تغيير مكان العمل والانتقال الى أماكن أخرى ، ويقر أن طبيعة العمل ميدانية تقتضي الانتقال الى الزبائن ، ويقر أنه أخذ تلك المتغيرات في حسابه عند قبوله للأجر المحدد لهذه الوظيفة، ويقر أنه سيقوم بمهام أي عمل يوصف بأنه أعلى أو أدنى سواء بشكل مؤقت أو بشكل دائم وذلك دون أي تغيير بالأجر المحدد في هذا العقد ، كما وأنه لا يجوز للطرف الثاني  الامتناع عن الانتقال لأي مكان يكلفه الطرف الأول الانتقال اليه، وأن ينتقل الى أي مقر جديد ينتقل اليه الطرف الأول دون أي زيادة أو نقص في أجر الطرف الثاني .

إقرار بصحة البيانات

يقر الطرف الثاني  أن كل ما ورد في السيرة الذاتية المقدمة للطرف الأول صحيح وسليم ولا يوجد به أي خلل أو غش أو تزوير ويقر أن ما ورد في سيرته ذاتية وشهاداته وأوراقه هو السبب الرئيس في تقدير الأجر الشهري، ويقر بمسؤوليته عن صحة كافة البيانات والأوراق والشهادات المقدمة منه للطرف الأول وأن هذه الأوراق والسيرة الذاتية هي سبب تعيينه، ويقر أنه في حال تبين أن أي منها غير صحيحة أو مزورة فيكون مسؤول عن تعويض الطرف الأول عن أي ضرر يلحق به، ويجوز للطرف الأول في ذلك الحال فصله عن العمل دون حاجة لإشعار أو إنذار.

في الإثبات

من المتفق عليه بين الطرفين أنه لا يجوز إثبات عقد العمل الا كتابة ولا يجوز التعديل عليه الا بالكتابة، كما لا يجوز للطرف الثاني إثبات العمل الإضافي الا بالكتابة أو بواسطة بريد إلكتروني صادر عن الطرف الأول.

تطبيق اللائحة الداخلية

تعتبر اللائحة الداخلية للطرف الأول جزء لا يتجزأ من هذا العقد وعلى الطرف الثاني احترامه وتنفيذ كافة بنوده وإن الإخلال به يعرضه للمسائل القانونية و/أو العقوبات التأديبية المنصوص عليها في النظام.

العهدة والأمانات

يقر الطرف الثاني  انه أمين على أي عهدة تسلم إليه بسبب عمله وأن عليه أن يعيدها صالحة كما استلمها ، كما ويقر أنه لا يجوز له استعمال أي منها لأغراض شخصية وأنها مخصصة للعمل فقط ، كما ويسمح للطرف الأول الوصول والدخول والولوج اليها والاطلاع عليها وعلى ما بها  أو أي من محتوياتها بأي وقت وبأي طريقة بما فيها استخدام المفاتيح الاحتياطية أو كلمات المرور أو الشيفرات والكودات ، ويصرح تصريحا واضحا بأنه لا مانع لديه من أن يقوم الطرف الأول من استخدام أي برامج أو وسائل للقيام بذلك، وأن أي وسيلة يستخدمها الطرف الأول  لفعل مثل ذلك تعتبر مصرح بها من قبله.

حقوق الملكية الفكرية

  • يقر الطرف الثاني  للطرف الأول أن  كافة حقوق الملكية الفكرية الناتجة عن أو / بسبب عمله لدى الطرف الأول  هي ملك الطرف الأول لوحده ،   وأنه يتنازل عن  حقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع والنماذج الصناعية والبيانات و البرمجيات وأي حق معنوي يدخل في اطار الملكية الفكرية ، وباي طريقة كانت سواء أكانت مادية أو معنوية مرئية أو غير مرئية، ويعتبر الطرف الأول  هو المالك الوحيد لكافة حقوق الملكية الفكرية الناتجة عن العمل، ويشمل ذلك على سبيل المثال والأبحاث والإيميلات والمراسلات والجداول والكشوفات وقواعد البيانات والنماذج والصياغات والبرامج والتطبيقات المواقع الإلكترونية واي شيء يندرج ضمن حقوق الملكية الفكرية أو يندرج ضمن أنشطة وغايات الشركة.
  • لا يجوز للطرف الثاني التصرف بمخرجات العمل ولا يجوز له بيع أو التنازل أو التصرف في أي ملكية فكرية تتعلق بالعمل أو ناتجة عنه سواء أكان لنفسه أو لغيره ولأي شخص أو أي جهة أخرى، وبالأخص يمنع على الطرف الثاني بيع أي عمل لأي شركة منافسة. كما ويجوز للطرف الأول بنفسه أو بواسطة الغير أو أي ممن يعملون معه التطوير والتحور والتعديل والتغيير بالحذف والإضافة في أي شيء، أو عمل، أو مصنف، أو ملكية فكرية وبأي شكل يراه مناسبا لذلك.
  • يفوض الطرف الثاني الطرف الأول بملاحقة أي تعدي على حقوق الملكية الفكرية من قبل أي شخص أو جهة، ويفوضه في القيام بكل ما يلزم للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية الناجمة عن العمل كونها ملك حصر للطرف الأول.

أحكام عامة

إلزام المقدمة والملاحق

مقدمة هذا العقد وملاحقة ونظام العمل الداخلي جزء لا يتجزأ منه وتقرأ وحدة واحدة.

المراسلات الإلكترونية:

باستثناء تعديل هذا العقد والإشعار المطلوب من جهة الطرف الثاني فيجب أن يكون كتابة، وفيما عدا ذلك تعتبر المراسلات الإلكترونية بين أطرف هذه الاتفاقية بمثابة المراسلات العادية بينهما.

تكامل الاتفاقية

تحتوي هذه الاتفاقية كل ما تم الاتفاق عليه بين الأطراف ويلغي أي اتفاقات أو مراسلات سابقة أو إعلانات طلب طرف الثاني ين ويلغي أي وعود شفوية أو خطية سابقة بين أطرافه.

التغيير والإلغاء

لا يعتد بأي تعديل أو تغيير على هذه الاتفاقية ما لم يقترن بتوقيع كلا الطرفين عليه كتابيا.

التسامح

لا يعتبر تسامح الطرف الأول بأي حق من حقوقه التي تمنحه إياها هذه الاتفاقية إسقاط لذلك الحق وبناء عليه لا يمنع ذلك الطرف الأول نتيجة منح هذا التسامح من ممارسة أي من حقوقه الأخرى التي نشأت أو استحقت في الماضي أو قد تنشأ في المستقبل بموجب هذه الاتفاقية.

ترويسة البنود

ان ترويسة أو تسمية أي بند في هذه الاتفاقية هي لغايات تسهيل وسرعة قراءة المحتويات ولا تغير أو تعدل في محتوى تلك الفقرات

البطلان:

إذا احتوت هذه الاتفاقية على أي شرط باطل فيبطل الشرط وتبقى باقي الاتفاقية صحيحة، إذا ما تقرر الإبطال بسبب مخالفته للقانون فيكون الإبطال بأقل قدر ممكن.

أحكام وشروط إضافية

——————————————————————————————————————————-

——————————————————————————————————————————-

——————————————————————————————————————————-

——————————————————————————————————————————-

 

حُرر هذا العقد من نسختين أصليتين، وقد تسلم كل طرف نسخه منه للعمل بموجبها.

والله الموفق …..

الطرف الأول                                                                              الطرف الثاني
الاسم: الاسم:
التاريخ: التاريخ:
التوقيع: التوقيع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.