أهمية تواصل المحامي مع الموكل

القضاء الواقف أو المحاماة من أرقي المهن في المجتمع، فهي ليست مجرد مهنة عادية بل هي تساعد على الحفاظ على حقوق الإنسان ولها دور أيضا في إظهار الحقيقة، ومساعدة القضاء، وبدورها  المساعدة على تحقق العدالة ،ويمكن تعريف المحاماة لغويا: بأنها الحماية أو الحمي وتعني الحماية بمعني حماية الرجل بالمنع أو الدفع عن وتعرف المحاماة اصطلاحا بأن المحامي هو الشخص الأقدر للقيام بعملية الدفاع عن موكله بالأدلة والحجج النظامية، وتعتبر المحاماة من المهن الحديثة ويمكن تقسيم مراحل ظهور مهنة المحاماة في المملكة إلي مرحلتين المرحلة الأولي : قبل صدور نظام المحاماة بالمرسوم الملكي رقم م/38 والمرحلة الثانية : بعد صدور نظام المحاماة بالمرسوم الملكي رقم م/38 والذي بناء عليها فأنه يعطى ترخيص مزاولة المهنة عن طريق جهة واحدة وهى وزارة العدل بدلا من جهتين هما وزارة العدل ووزارة التجارة. وتظهر أهمية المحاماة والمحامين تبعا للدور المهم والمؤثر الذي يقوم به المحامي في القضاء ، وليقوم المحامي بدوره المطلوب منه لابد من تواجد تواصل سليم وصريح وواضح وموثوق بين كل من المحامي وموكله .

وتبعا للنظام القانوني السعودي فان الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي والرئيسي للنظام السعودي. وقد قمنا بتعريف المحامي بأنه الشخص الذي يستطيع القيام بعملية الدفاع عن موكلة طبقا للأدلة والحجج النظامية ، والمحامين في السعودية يمكن تقسيمهم لعدة أنواع من المحامين ويمكن تقسيم المحامين في السعودية إلي نوعين محامين عامين ومحامين خاصون ، والمحامين العمومين هم من يملكون ترخيص بمزاولة المهنة من وزارة العدل السعودية كما أنهم يعتبرون جزء من النظام القانوني الحكومة ، أما المحامين الخاصون هم من يمكن أن يحصلوا على ترخيص بمزاولة المهنة من وزارة العدل أو يمكن أن يقوموا بمزاولة المهنة بدون هذا الترخيص.

تقسيم أنواع المحامين :

المستشارين:

هم أشخاص خريجي المجال القانوني أو غير خريجي قانونين، ولكن لديهم الخبرة في المجال القانوني أو في مجال قانوني معين ويقوم المستشارين بتقديم الاستشارة القانونية أو المشورة القانونية في مجال معين.

المحامين:

المحامي هو شخص خريج أو دارس القانون سواء كانت الشهادة الخاصة بالقانون الخاصة به من أحدى الكليات في المملكة العربية السعودية أو أحدى الكليات الأجنبية التي تعادل دراسة الحقوق في المملكة العربية.

المحامي الجنائي:

المحامي الجنائي هو المحامي المسؤول عن الدفاع عن المتهمين في جريمة ما أو بارتكاب جريمة ما ويهدف المحامي الجنائي بأن يقوم بالدفاع عن المتهم بارتكاب جريمة ما وإلا تتم إدانة المتهم وأن لا يتم حجز المتهم وأن يتم الأفراج عنه أو بتخفيف مدة العقوبة على المتهم في حالة إدانة المتهم بارتكابه للجريمة.

والنظام القانوني في المملكة العربية السعودية يعتمد أساسا على الشريعة الإسلامية فهي المصدر الرئيسي والأساسي للنظام القانوني السعودي وبجانب هذا فأن النظام القانوني السعودي تم إنشاؤه على طريقة أو على نهج النظم القانونية في بعض الدول العربية، ولكن النظام القانوني السعودي يختص ببعض الأمور الأخرى كالقصاص والدية وذلك تبعا لاعتماد النظام السعودي على الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي للتشريع والنظام.

وتنظر المحاكم الجزائية المتخصصة في المملكة العربية السعودية في القضايا الجنائية وقضايا الجنح.

المحامي العقاري:

محامي العقارات هم المحامين المتخصصين في المجال العقاري ومتخصصون في المساعدة في مجال المعاملات العقارية داخل المملكة العربية السعودية.

فيتخصص المحامي العقاري في المملكة العربية السعودية في القيام بالمعاملات العقارية وأيضا صياغة ومراجعة العقود التي تخص المعاملات العقارية كالإيجار أو الشراء وتقديم الاستشارات القانونية بشأن العقارات وتطوير العقار وملكيته كما أن لهم دور أيضا في تقديم المشورة فيما يخص الاتفاقيات العقارية.

وبما أن المملكة العربية السعودية من أفضل الدول للقيام بالاستثمار فيها ومجال الاستثمار في العقارات من أهم مجالات الاستثمار التي تجذب المستثمرين للاستثمار فيها وبالرغم من أن المملكة العربية السعودية تقوم بتوفير مناخ استثماري جاذب للمستثمرين إلا أن قانون العقارات قانون معقد ويتضمن الكثير أو العديد من القضايا ولهذا السبب فغالبا ما يتخصص محامي العقارات في مجال معين من قانون العقارات مثل التأمين على الملكية أو التأمين السكني أو التجاري .

وأيضا تتواجد العديد من العوامل التي قد تؤثر في العملية العقارية أو تأثير القانون في القيام بالعملية العقارية ولذلك يجب أن تستعين بمحامي متخصص حتي يشرح لك العملية العقارية من جميع جوانبها ويساعدك في أتخاذ أي قرار يخص مجال العقارات داخل المملكة.

المحامي التجاري:

القانون التجاري في المملكة العربية السعودية هو النظام القانوني الذي يتناول العمليات التجارية أو هو النظام الذي ينظم العلاقات التي تنشأ نتيجة للعمليات التجارية بين الأفراد وبعضهم البعض كالعلاقة بين البائعين والمشترين أو العلاقة بين التجار والمستهلكين.

والمحامي التجاري في المملكة العربية السعودية هو من يسمح له بممارسة المحاماة داخل البلد في المملكة، ولكن يشترط أن يكون اجتاز الاختبارات الخاصة وأكمل جميع المتطلبات ليسمح له بممارسة المحاماة داخل المملكة.

والمحامين التجاريين متخصصون في الأعمال التجارية وفي قانون الأعمال ومن قبيل اختصاصاتهم الإشراف على الأعمال التجارية التي تخص الشركات مثل الأعمال القانونية أو الاتفاقات والعقود أو تقديم الاستشارات القانونية في القضايا التي تخص الأمور المالية كعمليات بيع الأسهم مثلا . وأيضا من اختصاص المحامي التجاري تنظيم العلاقات التي تنشأ نتيجة للعمليات التجارية كالبيع والشراء أو ما يخص العلامات التجارية أو براءات الاختراع أو اتفاقيات الترخيص وغيرها من العلاقات التي تنشأ نتيجة الأنشطة التجارية.

محامي الأحوال الشخصية:

قانون الأحوال الشخصية في المملكة هو القانون الذي يختص بأمور الزواج والطلاق، والوصاية، والميراث، والتبني .

ويختص محامي الأحوال الشخصية بتمثيل موكله في المسائل التي تخص قانون الأسرة والزواج والطلاق ويساعد المحامي المختص بقانون الأحوال الشخصية في تقرير ما إذ كان يحتاج الموكل إلي وصية .

  • ويتواجد العديد من اختصاصات المحامين في المملكة العربية السعودية كمحامي صياغة العقود أو محامي الاستئناف أو محامي يختص بقانون العمل ومحامي إداري وقد يختص المحامي أيضا في كتابة المذكرات القانونية.

العلاقة بين كل من المحامي والمتهم

ولكي يقوم المحامي بالمهمة المطلوبة منه أو ليقوم المحامي بما يطلبه منه موكله فلابد من وجود علاقة تواصل بين كل من المحامي والموكل وأن يكون التواصل بين كل من المحامي والموكل تواصلا فعالا وذلك حيث إن العلاقة بين كل من المحامي والموكل تشكل ركنا أساسا ورئيسيا في طريقة عمل النظام القانوني .

وذلك حيث إنه بناء على العلاقة بين كل من المحامي والموكل يضمن حصول الموكل على محاكمة عادلة فمنذ بداية مراحل المحاكمة الأولي حتي مرحلة الحكم البات والنهائي فالتواصل بين المحامي والموكل الفعال هو الضمانة لحصول الموكل علي محاكمة عادلة.

فالتواصل بين المحامي والموكل ليس مجرد شرط أو ركن أساسي لمحاكمة عادلة أنما هو أيضا حق من حقوق الموكل وإذا لم يكن هنالك تواصل بين كل من المحامي والموكل فأنه يعتبر أعاقة لمجري العدالة و تعدى على حقوق الموكلين .

وأساس العلاقة بين كل من المحامي والمتهم هو التواصل بين كلا منهم ويجب أن يكون التواصل بينهم فعالا واضحا حتي يساعدهم للوصول لمراحل محاكمة عادلة وضمانة لحقوق الموكل .

التواصل بين كل من المحامي والموكل

ولكي يقوم المحامي بالمهام المطلوبة منه من موكله فلابد بجانب أن يكون حاصلا علي إجازة بممارسة مهنة المحاماة أن يتمتع بالخبرة العلمية والقانونية الكافية ليقوم بالمهام المطلوبة منه وأساس هذا كله التواصل بين كل من المحامي والموكل فللتواصل بين كل من المحامي والموكل أهمية وتبعا لهذه الأهمية تكفل حق التواصل بين المحامي والموكل وحرية التواصل بين كل منهم ويجب أن يشمل هذا التواصل اطلاع المحامي على كافة الأوراق والمستندات التي  تخص الموكل والتي يجب أن يكون للمحامي حرية الاطلاع  عليها وللمدة الكافية التي تساعد المحامي على تقديم المساعدة القانونية الفعالة للموكل ويجب أن تشمل كل خطابات وأوراق الاتصال ووسائل التواصل بين كل من المحامي والموكل على السرية لتامة وسرية المعلومات التي تشملها طريقة التواصل بين كل من المحامي والموكل ويجب على المحامي الحفاظ على سرية المعلومات التي تخص موكله ولا يقوم بإفشاء أسرار موكله إلا بإذن من الموكل نفسه ولا يجب على المحامي القيام بأي عمل قد يضر بموكله وهذا تعزيزا للعلاقة بين كلا منهما فنتيجة  هذا يتم بناء ثقة بين كل من الموكل والمحامي وهو ما يحقق تواصلا فعالا موثوقا بين كلا منهما وهو ما يساعد المحامي على فهم الوضع القانوني لموكله وشرحه له والوصول لنتيجة التي يرغب بها وتقديم الاستشارة القانونية الصحيحة للموكل .

والتواصل بين كل من المحامي والموكل يساعد على فهم الموقف القانوني الصحيح للموكل وتكييف وضعه القانوني بشكل صحيح ومعرفة ما يرغب الموكل والوصول للحل القانوني الصحيح والاستشارة القانونية الصحيحة التي يجب تعطي للموكل.

التواصل الفعال بين كل من الموكل والمحامي

كيف يكون التواصل فعالا

لكي يكون التواصل بين كل من المحامي والموكل فعالا يجب أن يتم التواصل في سرية تامة وبلغة ومصطلحات يفهمها الموكل وأن يتم التواصل بينهم في أي وقت وخصوصا في الأوقات التي يلزم فيها التواصل وأن يتم التواصل بينهم دون أي حواجز للتواصل وأن يكون التواصل لمدة كافية لكي يكون التواصل فعالا.

وقت التواصل

يجب أن يتم التواصل بين كل من المحامي والموكل في أي وقت يحتاج أن يتم التواصل بينهما وخصوصا إن هنالك أوقات يلزم فيها أن يتم التواصل بين كل منهم كفترة التحقيق أو قبل المثول للتقاضي مثلا.

السرية

يجب أن تتمتع جميع المراسلات والاتصالات بين كل من المحامين والمتهمين بالسرية التامة ولا يجب أن يطلع أي أحد سواهما على معلومات التواصل بينهم بدون أذن من الموكل وكيفما كانت وسيلة التواصل بين كل من المحامي والمتهم فيجب أن تتصف بالسرية الكافية والتامة للمعلومات فيجب أن يتوفر لكل منهما مناخا مناسبا ليتم التواصل بينهما بحرية وسرية هذه المعلومات تعطي للموكل الثقة في يقوم باطلاع المحامي على كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص الموكل ولا يجب أن يطلع أحد على معلومات التواصل بين المحامي والموكل فلا يجوز التنصت أو أستراق السمع على محادثاتهم فيجب أن يتمتع الموكل بالثقة بمحاميه ليساعده على تكييف وضعه القانوني بشكل صحيح أو تقديم المشورة القانونية الصحيحة السليمة ولكي يتم هذا يجب أن يطمئن الموكل بمحاميه ويثق في كتمان المحامي لكافة المعلومات التي يطلع عليها وأن لا يتواجد أحد يستمع إلي أحاديثهم أو سيطلع على معلومات التواصل بينهم.

التواصل دون حاجز

يجب أن يتم التواصل بين كل من المحامي والموكل دون حواجز أو دون أي حاجز يمنع تواصلهم معا ومشاركة الموكل للمعلومات مع المحامي.

استخدام لغة مناسبة للموكل

يجب أن يتم التواصل بين كل من المحامي والموكل بلغة سهلة ومصطلحات يفهمها الموكل وإذ كان للموكل ظروف خاصة كإعاقة بالسمع مثلا يجب الاستعانة بمترجم ليوصل للموكل المعلومات التي يرغب المحامي توصيلها وأن يسهل عملية التواصل بينهما.

المدة الكافية للتواصل

يجب أن يكون التواصل بين كل من المحامي والموكل لمدة كافية للتواصل الفعال ولإيصال كل منهم للمعلومات التي يرغب بإيصالها وأن تكون هذه المدة كافية ليتم التواصل بينهم بشكل فعال .

أبرز مهارات التواصل الفعال لدي المحامي

لكي يقوم المحامي بالمهام المطلوبة منه من موكله فيجب عليه أن يتمتع ببعض مهارات التواصل التي تساعده على أن يقوم بدوره بشكل مميز وفعال ومنها:

التواصل الشفهي أو الكلامي مع الموكل فهو أبسط وأسهل طرق التواصل لكي يعطي للموكل الحق في التواصل مع محاميه وأن يطلع محاميه علي كافة المعلومات الكافية .

التواصل كتابة بين كلا منهم والكتابة و طرق الكتابة من أبسط وسائل التواصل فيجب أن يتمتع المحامي بالقدرات الكافية ليقوم بكتابة صحيحة وسليمة إملائيا وقانونيا.

التحليل المنطق والمسبب فيجب أن يتمتع الحل والمشورة التي يقدمها المحامي للموكل بتحليل منطقي ومسبب بسبب قانوني صحيح وسليم ومنطقي.

أهمية التواصل

للتواصل بين كل من المحامي والموكل أهمية في فهم الظروف القانونية للموكل بشكل صحيح وسليم وتقديم مشورة صحيحة وسليمة للموكل والتواصل أمر مهم جدا للمحامي فلا يكتفي بمجرد تواصله مع الموكل، بل تواصله مع غيره من المحامين يساعد المحامي علي اكتساب الخبرات القانونية واكتساب بعض الخبرات التي تساعد المحامي علي تجنب بعض التداعيات السلبية أو أن يتجنب سوء الفهم والعمل علي أن يكون للمحامي دور فعال وقوي فعلي ومؤثر وأن يقوم بالمهام المطلوبة منه بشكل صحيح وسليم قانونيا .

نصائح للمحامي لتحسين عملية التواصل

هناك بعض النصائح والتي من خلالها يقوم المحامي بتحسين مهارات التواصل الخاصة به

الاستماع أحدي أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المحامي فع طريق الاستماع يتعلم من خبرات زملائه ورؤية بعضهم وخبراتهم ويتعلم كيفية تكوين رأي قانوني صحيح كما أنه بالاستماع لموكله يستطيع أن يفهم المحامي الظروف الحقيقية للموكل وموقف الموكل القانوني ويعرف كل المعلومات التي تساعد المحامي للقيام بعمله المطلوب منه.

اللغة هي أحدي وسائل الاتصال الأخرى التي يجب أن يتمتع بها المحامي فيجب أن يتواصل المحامي مع موكله بلغه سهله ومصطلحات بسيطة توصف له موقفه القانوني بشكل صحيح ويجب أن تكون لغة يفهمها الموكل وفي حالة وجود أي إعاقة يجب وجود من يساعد على تواصل كل من الموكل والمحامي حتي يتم التواصل بشكل صحيح ويجب أن تكون لغة المحامي قوية وسليمة وان تكون لغته القانونية غنية وصحيحة ويجب علي المحامي عند تواصله مع موكله أن يستخدم مصطلحات تفيد الموكل واضحة وصريحة وبلغة قيادية .

الإيضاح مهارة أخري يجب أن يتمتع بها المحامي فيجب أن يكون المحامي واضح في كلامه وفي المصطلحات المستخدمة وأن يتمتع بجانب الإيضاح الإيجاز فيجب أن يكون كلامه موجزا ويوصل الفكرة التي يرغب بإيصالها بشكل، واضح، وصريح، وموجز.

الود هي أحدي الطرق التي يستخدمها المحامي لبناء الثقة بينه وبين موكله فالتعامل مع الموكل بود يساعد المحامي على أن يحصل على ثقة موكله وبالتالي الحصول على كافة المعلومات والمستندات أو الأوراق المطلوبة للقيام بمهام عمله المطلوبة منه.

يجب أن يتمتع المحامي أيضا بالتعاطف مع موكله فبالتعاطف مع الموكل يفهم ظروف الموكل الخاصة ويفهم قلق الموكل ففي العادة عندما يلجأ الموكل لمحامي فهو في حاجة لمساعدة بشكل واضح ومما يضع الموكل في موضع قلق أو خوف وبتعاطف المحامي معه فقد يساعده هذا على الحصول على ثقة الموكل ويساعد على أن يعمل المحامي على أن يطمئن الموكل الخاص به وإزالة قلقه .

وأيضا يجب أن يتمتع المحامي بمهارة رد الفعل فيجب أن يكون قادرا على الإجابة على أسئلة موكله وأن يرد فعل على أي إجراء يخص موكله فبرد الفعل يمكنه أن يتفادى بعض الغرامات أو أخطاء قد يقع فيها وتؤثر بالتالي على موقف موكله بسبب عدم رد فعل المحامي على الأمر المتعلق بموكله فبرد الفعل قد يأخذ إجراء تحفظي مثال قد يحمى حقوق موكله عبر الإجراء الذي أتخذه المحامي.

يجب أن يقوم المحامي أيضا بوضع توقعات فيما يخص موقف الموكل الخاص به وأن يضع سيناريو خاص بما يتوقعه ليخبره لموكله ليساعد الموكل على الاطمئنان على موقفه القانوني .

يجب أن يقوم المحامي بتحديد مواعيد العمل الخاصة به وتحديد مواعيد تواجده بالمكتب بالرغم من أنه من الصعب على المحامي التواجد في مكتبه لوقت طويل، ولكن يجب أن يعطي المحامي لمكتبه الوقت وأن يحدد الوقت الذي يتواجد فيه داخل المكتب ويحرص على التواجد في المكتب خلال الوقت المحدد لذلك وذلك كوسيلة لتواصل المحامي مع موكله .

يجب أن يسهل المحامي عملية تواصله مع موكله أما عن طريق المكتب أو بطريقة أخرى فالموكل غالبا ما يرغب في معرفة موقفه القانوني ومعرفة التفاصيل الخاصة به وكلما سهل المحامي عملية تواصله مع غيره من الوكلاء فسيساعد ذلك على تحسين سمعة المحامي.

خدمة العملاء هي أساس العمل وخاصة في مهنة كمهنة المحاماة يمكن أن تؤدي الخدمة الجيدة للعملاء أي الموكلين على تحسين سمعة المحامي وتقوية مركز المحامي وتعلية مكانته فتجربة الموكل أو العميل الجيدة مع المحامي هي الإعلان الجيد للمحامي حيث إن سمعة المحامي تبني عبر علاقة المحامي مع عملائه أو موكليه.

كن علي علم أن محامينا مستعدون دائما لمساعدتك وتقديم المشورة القانونية لك بطرق احترافية وسليمة قانونيا كما ننصحك بالاستعانة بمحامي ليساعدك في أمورك القانونية وليقدم لك الاستشارة القانونية التي تحتاجها، فتواصل معنا ولا تتردد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.