اللائحة الداخلية للشركة

عملية تأسيس الشركات تمر بالعديد من المراحل للوصول للشكل النهائي للشركة، وهذا بعد اختيار نوع الشركة ونشاطها وكافة التفاصيل الخاصة بعملية تأسيس الشركة ثم بعد تأسيس الشركة والقيام بعملية التسجيل القانوني للشركة يصبح للشركة وجود قانوني، ولكي تقوم الشركة بممارسة نشاطها والعمل الذي أسست الشركة لأجله فأنها تحتاج للعاملين أو الموظفين الخاصين بها، وتحتاج الشركة لتنظيم العلاقة الخاصة بينها وبين العمال والموظفين الخاصين بها ، وما ينظم هذه العلاقة قانون العمل وعقد العمل وأيضا اللوائح والأنظمة الخاصة بالشركة ،واللوائح والأنظمة الخاصة بالشركة تنظم عمل الشكل والعلاقات الخاصة بين العمال والشركة ولهذا فلها أهمية كبيرة ، ونظرا لأهميتها فستكون محل مقالنا اليوم.

اللوائح الداخلية للشركة

ماهي اللوائح الداخلية للشركة

اللائحة الداخلية أو اللائحة التنظيمية تعتبر جزءا من عقد العمل الذي تقوم الشركة بأبرامه، فاللائحة التنظيمية جزء من عقد العمل المبرم بين الشركة والعمال الذين يعملون بها أو الموجودين بالشركة.

وتسري قواعد اللائحة التنظيمية الداخلية للشركة على كل العمل والموظفين في الشركة وكافة العمال الذين سيعملون لدي الشركة في المستقبل أيضا.

ويقصد بالعمال في اللائحة التنظيمية الداخلية للشركة كل العمال والموظفين الذين يعملون لخدمة المنشأة أو الشركة.

تعريف اللوائح الداخلية للشركة

اللوائح الداخلية أو اللوائح التنظيمية للشركة تعرف باسم القوانين الداخلية للشركة أو القوانين الداخلية.

ويقصد باللوائح الداخلية للشركة بأنها القواعد التي أنشئت أثناء عملية تأسيس الشركة أو بعدها فهي واحدة من أوائل المهام التي يقوم بها مجلس الإدارة الخاص بالشركة، ومن المهام الأولي الجديدة هي تشكيل اللوائح الداخلية والتنظيمية للشركة.

واللوائح هي القواعد التي توجه عمليات الشركة على وجه التحديد تنظم القواعد الخاصة بالشركة أو القوانين الخاصة بالشركة.

وأحد الإجراءات الأولي التي على مجلس إدارة الشركة القيام بها هو اعتماد اللوائح الداخلية الخاصة بالشركة، كما أن اللوائح توجه مجلس الإدارة في القيام بعمله في عملية الأشراف على الشركة.

اللوائح الداخلية للشركة تعتبر القوانين الخاصة بالشركة، أي أن اللوائح الداخلية الخاصة بالشركة هي القواعد والأنظمة التي ترتب عمل الشركة والنظام الداخلي بالشركة، كما أنها القوانين والقواعد التي تنظم علاقة الشركة بالموظفين الخاصين بها.

كما أن من أوائل أو المهام التي يقوم بها مجلس الإدارة الخاص بالشركة هي وضع القواعد الخاصة باللوائح الداخلية الخاصة بالشركة، أو أن أول وظائف مجلس إدارة الشركة هي وضع اللوائح الداخلية والتنظيمية الخاصة بالشركة.

 

طريقة أو كيفية أنشاء اللائحة الداخلية للشركة

المسؤول عن كتابة اللائحة الداخلية للشركة

اللائحة الداخلية أو اللائحة التنظيمية للشركة والتي تعتبر القانون الخاص بالشركة أو القواعد الخاصة بالشركة، ولكل شركة لائحة داخلية أو لائحة تنظيمية تعبر عن القانون أو القواعد الخاصة بالشركة، ويجب أن تتم كتابة أو صياغة القواعد أو القوانين الخاصة بالشركة والتي يعبر عنها اللائحة الداخلية أو التنظيمية للشركة.

وكتابة اللائحة الداخلية للشركة أو اللائحة التنظيمية للشركة مسؤولية مؤسسي الشركة، أي أنه تتم كتابة اللائحة الداخلية أو التنظيمية للشركة عن طريق مؤسسي الشركة عند تأسيس الشركة.

وفي بعض الشركات الأخرى تتم كتابة اللائحة الداخلية أو اللائحة التنظيمية للشركة عن طريق مجلس إدارة الشركة، ويمكن لمجلس إدارة الشركة الاستعانة بمحام في عملية كتابة اللائحة الداخلية للشركة.

كيفية إنشاء اللائحة الداخلية للشركة

يتم إنشاء اللائحة التنظيمية الداخلية للشركة لغرض تنظيم العمليات الداخلية الخاصة بالشركة، كما أنه ينظم علاقة الشركة بموظفيها أو العاملين بها، كما أن اللائحة الداخلية للشركة تحتوي على القواعد أو القوانين الخاصة بالشركة، أو تحتوي اللائحة الداخلية بالشركة بالشروط الخاصة التي تشترطها الشركة على موظفيها مثلا.

وتتم كتابة اللائحة الداخلية أو التنظيمية للشركة عن طريق مؤسسي الشركة عند القيام بعملية تأسيس الشركة، أو تتم عن طريق مجلس الإدارة الخاص بالشركة مع قدرتهم على الاستعانة بمحامي للقيام بكتابة اللائحة الداخلية الخاصة بالشركة.

ويجب الالتزام بقواعد القانون الخاص بالدولة التي تضم الشركة، أو أنه عند كتابة اللائحة الداخلية للشركة يجب الالتزام بالنظام القانوني الخاص بالدولة المحتضنة للشركة أو النظام القانوني للدولة التي تحمل الشركة جنسيتها أو تتبعها الشركة.

كما يجب الالتزام بقواعد قانون العمل بخصوص القواعد التنظيمية التي تضمها اللائحة الداخلية والتنظيمية للشركة التي تنظم علاقة الشركة بموظفيها أو الشروط الخاصة التي تشترطها الشركة على موظفيها أو العاملين بها أو التابعين للشركة.

اللائحة الداخلية للشركة وأحكام تأسيس الشركة

أحكام التأسيس

أحكام التأسيس الخاصة بالشركة هي الأحكام والشروط الخاصة التي تشترطها المملكة العربية السعودية حتى يتم تأسيس الشركة قانونيا وتسجيل الشركة قانونيا؛ وبالتالي يكون للشركة وجود قانوني وشخصية اعتبارية.

اللائحة الداخلية

هي القانون الخاص بالشركة أو الأحكام أو اللائحة التنظيمية للشركة التي تنظم عمل الشركة وطريقة ممارسة الشركة لعملها أو لنشاطها، كما أنها تنظم الأحكام والشروط الخاصة بالشركة وممارسة عملها، كما تنظم علاقة الشركة بالموظفين والعاملين لدي الشركة.

التفرقة بين أحكام التأسيس الخاصة بالشركة واللائحة الداخلية للشركة

أحكام التأسيس هي الأحكام والشروط الخاصة التي تشترطها المملكة لتأسيس الشركة قانونيا وتسجيل الشركة قانونيا وبالتالي يكون للشركة وجود قانوني، ومنها ما تطالب به المملكة أو النظام القانوني الخاص بالمملكة من أوراق ومستندات للقيام بعملية تأسيس الشركة قانونيا فمثلا الأوراق الخاصة بالشركاء والمستندات والوثائق الخاصة بهم وأيضا الأوراق والمستندات والوثائق الخاصة بنشاط الشركة وأعمالها ، ويجب أن تقدم الشركة للحكومة الخاصة بالمملكة أو الجهة المختصة في المملكة السعودية العربية الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة ، وكل هذه الإجراءات الخاصة بالوثائق وتقديمها يتم تبعا للنظام القانوني الخاص بالمملكة العربية السعودية أو باشتراط القانون السعودي.

أما بخصوص اللائحة الداخلية فهي اللائحة التنظيمية التي تنظم عمل الشركة، أو التي تنظم ممارسة الشركة للنشاط الخاص بها ، كما أن اللائحة الداخلية للشركة تنظم علاقة الشركة بالموظفين أو العاملين لديها، كما أن اللائحة الداخلية للشركة تنظم الشروط أو الاشتراطات الخاصة التي تشترطها الشركة علي موظفيها والعاملين لديها ،واللائحة الداخلية للشركة يجب أن تتوافق مع النظام القانوني في المملكة العربية السعودية كما يجب أن تتوافق مع نظام أو قانون العمل السعودي ولا يجب أن تتعارض مع النظام القانوني في المملكة العربية السعودية وأيضا الاشتراطات الخاصة التي تفرضها الشركة علي موظفيها أو العاملين لديها لا يجب أن تتعارض مع قانون العمل السعودي .

ولا يشترط أن تقدم الشركة لحكومة المملكة العربية السعودية اللائحة الداخلية الخاصة بها أو لا يشترط أن تتواجد نسخة من اللائحة الداخلية أو التنظيمية للشركة لدي حكومة المملكة العربية السعودية.

يجب أن توضح الشركة لموظفيها أو العاملين لديها اللائحة الداخلية أو اللائحة التنظيمية للشركة، كما أنه في بعض الشركات يشترط أن تقوم الشركة بتعليق اللائحة الداخلية أو التنظيمية للشركة، ويجب أن تتضمن على كافة الشروط التنظيمية الخاصة باللائحة الداخلية، ويجب أن تكون في مكان واضح وسهل الاطلاع عليها.

وأيضا عقد العمل المبرم بين الشركة والعاملين أو الموظفين لديها جزء من اللائحة الداخلية أو اللائحة التنظيمية الخاصة بالشركة، وذلك حيث إن عقد العمل المبرم بين الشركة وموظفيها أو العاملين لديها يمتلك على البنود الخاصة أو الشروط الخاصة بالعلاقة بين الشركة وموظفيها والاشتراطات التي تفرضها الشركة على موظفيها أو التي تطلبها الشركة من موظفيها والعاملين لديها.

محتويات اللائحة الداخلية للشركة

اللائحة الداخلية للشركة هي القانون الداخلي أو القانون الخاص للشركة.

وتحتوي اللائحة الداخلية للشركة على العديد من المحتويات أو تتضمن اللائحة علي:

معلومات الشركة:

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على معلومات الشركة فيجب أن تحتوي على المعلومات الدقيقة عن الشركة كمعلومات الاسم (اسم الشركة)، والعنوان الخاص بالشركة ومكان عمل الشركة، عنوان المقر الرئيسي للشركة، والمعلومات الخاصة بتسمية الشركة.

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة أيضا على معلومات الشركة إذا ما كانت شركة عامة أو شركة خاصة.

وفي حالة الشركات المساهمة معلومات بيع الأسهم، وإذ كان يتم بيع الأسهم للجمهور أو للعامة أو يتم الاحتفاظ بأسهم الشركة بين عدد قليل من الأشخاص فقط.

مجلس إدارة الشركة:

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على معلومات الخاصة بمجلس إدارة الشركة، بما في ذلك عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة، والمعلومات الخاصة بواجبات والتزامات مجلس إدارة الشركة وأيضا الصلاحيات الخاصة التي يمتلكها مجلس إدارة الشركة.

تحتوي اللائحة الداخلية أيضا على المعلومات الخاصة بالمدة الخاصة بعضوية مجلس إدارة الشركة، والعدد المطلوب من مجلس الإدارة ليعتبر نصاب قانوني صحيح في حالة وجود قرار يجب التصويت عليه.

اجتماع مجلس الإدارة

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على المعلومات الخاصة باجتماع مجلس إدارة الشركة، والبرتوكول الخاص باجتماع مجلس إدارة الشركة والتردد على اجتماع مجلس إدارة الشركة والبرتوكول الخاص بالتصويت، والنسبة المتطلبة للتصويت في اجتماعات مجلس الإدارة.

الموظفين الخاصين بمجلس إدارة الشركة

تحتوي اللائحة الداخلية على المعلومات الخاصة بموظفي مجلس إدارة الشركة، وتحتوي اللائحة على واجبات أعضاء مجلس إدارة الشركة والتزامات أعضاء مجلس إدارة الشركة، والصلاحيات والامتيازات الخاصة بأعضاء مجلس إدارة الشركة، وانتخابات أعضاء مجلس إدارة الشركة وانتخابات الخاصة برئيس مجلس إدارة الشركة، والفترة الخاصة بولاية أعضاء مجلس إدارة الشركة وأيضا رئيس مجلس الإدارة الخاص بالشركة.

استبدال عضو مجلس إدارة الشركة

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على المعلومات الخاصة باستبدال أعضاء مجلس إدارة الشركة، وكيفية استبدال عضو من مجلس إدارة الشركة أو أحد مسؤولي الشركة.

الاجتماع السنوي للشركة

أن الاجتماع السنوي للشركة جزء مهم من اللائحة الداخلية للشركة وهذا حيث إنه لكل شركة اجتماع سنوي أو أنه يتم الاجتماع بشكل سنوي لكل شركة ولهذا هو جزء مهم من اللائحة الداخلية للشركة.

يجب أن تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على المعلومات الخاصة بالاجتماع السنوي للشركة، والإجراءات الخاصة بالاجتماع السنوي للشركة، وتحتوي اللائحة الداخلية للشركة أيضا على المتطلبات الخاصة أو على متطلبات الاجتماع السنوي للشركة.

سجلات الشركة

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على المعلومات الخاصة بسجلات الشركة وحفظ السجلات الخاصة بالشركة.

كما تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على المعلومات الخاصة بإجراءات حفظ سجل الشركة، والإجراءات الخاصة بإعداد سجلات الشركة والقواعد الخاصة بإعداد سجلات الشركة.

تحتوي اللائحة الداخلية أيضا على القواعد الإجراءات الخاصة بتفتيش سجلات الشركة، وموقع سجل الشركة أو موقع دفتر السجل.

السنة المالية

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على المعلومات الخاصة بالسنة المالية الخاصة بالشركة.

قرارات الشركة

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على الإجراءات الخاصة بالقرارات التي تتخذها الشركة وكيفية اتخاذ الشركة القرارات الخاصة بها وخاصة القرارات المالية الخاصة بالشركة.

قرارات الشركة المالية

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على الإجراءات الخاصة بقرارات الشركة المالية، والمعلومات الخاصة بالقروض الخاصة بالشركة، والإجراءات الخاصة باتخاذ الشركة للقروض، وماهي إجراءات وقواعد الموافقة على قروض الشركة.

وماهي القواعد الخاصة بالشيكات الخاصة بالشركة، وشهادات أسهم الشركة، والقواعد والإجراءات الخاصة بالقرارات المختلفة للشركة وأنواع القرارات المختلفة للشركة.

التدقيق المالي

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على معلومات وإجراءات التفتيش والتدقيق المالي الخاص بالشركة، ويظن أن التدقيق والتفتيش المالي يختص فقط بالشركات العامة دون غيرها من الشركات، ولكن التدقيق والتفتيش المالي للشركة هو لجميع أنواع الشركات.

مواد تأسيس الشركة واللوائح

تحتوي اللائحة الداخلية للشركة على القواعد والإجراءات الخاصة بتعديل وإصلاح مواد تأسيس الشركة واللوائح الخاصة بالشركة.

الشركات المساهمة

في حالة شركات المساهمة فتحتوي اللائحة الداخلية للشركة على المعلومات الخاصة بالشركة المساهمة.

وتحتوي اللائحة الداخلية على المعلومات الخاصة بالمساهمين، تصويت الأسهم من الأسهم، وتوضح اللائحة الداخلية عدد ونوع الأسهم، ومعلومات عن فئات الأسهم التي يحق لها إصدارها.

اجتماع المساهمين

تحتوي اللائحة الداخلية أيضا على المعلومات الخاصة باجتماع المساهمين، ومعلومات اجتماع المساهمين، والإخطار الخاص بالاجتماع، ومعلومات التصويت بالوكالة.

اللائحة الداخلية للشركة المنظمة لعلاقة الشركة بالعاملين لديها

يمكن أن يكون للشركة لائحة داخلية تنظم علاقة الشركة بالموظفين أو العاملين لديها.

حيث إن اللائحة الداخلية التنظيمية لعلاقة الشركة بموظفيها تحتوي على الشروط الخاصة التي تتطلب الشركة من موظفيها أو العاملين لديها الالتزام بها، حيث يمكن أن تتواجد شروط خاصة أو قواعد خاصة للشركة تطلب من موظفيها الالتزام بها.

ومن أمثلة هذه القواعد أو الشروط قواعد خاصة بالمظهر العام للموظفين أو مواعيد العمل أو نوبات العمل وبعض الشروط الأخرى التي قد تطلب الشركة من موظفيها الالتزام بها.

اللائحة الداخلية للشركة ومجلس إدارة الشركة

يختص مدير الشركة بإعداد اللائحة الداخلية للشركة، أو تقوم اللجنة المقررة من مجلس إدارة الشركة بإعداد اللائحة الداخلية بالشركة، وبعد إعداد اللائحة الداخلية للشركة يجب أن يتم الموافقة عليها من قبل مجلس إدارة الشركة.

وبعد الموافقة على اللائحة الداخلية للشركة تعد جزء من سجلات الشركة أو من الوثائق الخاصة بسجلات الشركة، ويجب أن يتم عرضها من خلال دائرة الإيرادات الداخلية أو لأي كيان أخر يرغب في مراجعة أو تدقيق السجلات الخاصة بالشركة.

اللائحة الداخلية للشركة ونوع الشركة

يجب أن يكون لكل شركة قواعد وإرشادات خاصة بها وكيفية ممارستها للعمل الخاص بها، كل الشركات يجب أن تحتوي على اللائحة الداخلية الخاصة بها.

وبالنسبة للشركات ذات المسؤولية المحدودة فهي تحتوي على اتفاقية الشراكة، واتفاقية الشراكة هي قواعد مشابهه للوائح الداخلية للشركات، فالقواعد هي اتفاقية تشغيل مشابهه لمحتويات اللائحة الداخلية للشركة.

اللائحة الداخلية للشركة ليست أمرا سهل الصياغة أو الكتابة فهي قواعد مهمة للشركة وعمل الشركة وللإجراءات الخاصة بالشركة، كما أن اللائحة الداخلية للشركة لها أهمية بالقرارات والإجراءات المالية الخاصة بالشركة كما يجب التأكد من أنها لا تخالف قواعد القانون أو النظام العام، ولهذا تحتاج لمحامي مختص ومتمرس عند كتابتها، ولهذا لا تتردد في التواصل معنا فسيسعدنا مساعدتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.