الصياغة القانونية

أن الصياغة القانونية تتمثل في صياغة التشريع الخاص بالبلد، كما أنها صياغة للأسس القانونية للتشريع الخاص ولهذا يجب أن تتم الصياغة بشكل دقيق لأهمية عملية صياغة الأسس القانونية والتشريع.

تعريف الصياغة القانونية:

التعريف اللغوي:

تعرف الصياغة القانونية لغويا أنها تهيئة الشيء أو بنائه.

التعريف الاصطلاحي:

تعرف الصياغة القانونية أنها الأداة المستخدمة لتحويل المادة الخام أو المادة الأولي للمادة القانونية إلى مادة قانونية أو تشريعية قابلة للتطبيق الفعلي، وتفي من الغرض لصياغتها.

مفهوم الصياغة القانونية:

يمكننا تعريف الصياغة القانونية بأنها استخدام العلم في صياغة أو كتابة قواعد قانونية أو تشريعية ممكن أن يتم تطبيقها على أرض الواقع.

أو هي أصول الصياغة التشريعية حيث يتم صياغة أو كتابة التشريع والذي يعدد قواعد يجب أن تكون قواعد التشريع التي تتم صياغتها سهلة الفهم والتفسير وممكنة إلى أن يتم تطبيقها على أرض الواقع.

ويعرفها البعض بأنها صياغة أو كتابة القيم العامة بالمجتمع وصياغة هذه القيم على شكل أو بهيئة قاعدة قانونية سهلة الفهم والتفسير وممكنة إلى أن يتم تطبيقها على أرض الواقع.

ونظرا لتعريف أو مفهوم الصياغة القانونية يظهر أهمية أن تتم هذه الصياغة بدقة وحرفية فبناء عليها يتم كتابة التشريع أو صياغة القواعد الخاصة بالتشريع الخاص بالبلاد فيجب أن تتحري الدقة عند صياغة القانون.

 

فالتشريع هو عبارة عن قواعد القانون التي تخاطب السلوك الاجتماعي أو المجتمع والأفراد وتكون ملزمة للأفراد ، والزام هذه القواعد القانونية يأتي عبر الهيئة التي قامت بالصياغة القانونية فأما تكون أحدى الهيئات التشريعية أو الهيئات التي تقوم بالتشريع ، أو يتم ذلك التشريع عبر الصياغة القانونية عبر أحدي الهيئات أو المؤسسات التي تسمح لها الدولة بالصياغة القانونية للتشريع أو صياغة قواعد القانون التشريعية ،ونظرا لأن القواعد التشريعية أو القواعد القانونية التي يتم صياغتها كتشريع ملزمة ولأهمية قواعد التشريع أو القواعد القانونية التشريعية فلابد من تحري الدقة عند صياغة هذه القواعد أو التشريع.

أنواع الصياغة القانونية

للصياغة القانونية أكثر من نوع أي أنه تتم صياغة التشريع بأكثر من شكل أو طريقة، ويعتمد هذا في الأساس على مقدار السلطة التي يعطيها المشرع أو القائم على صياغة المواد القانونية أو التشريع، فيعتمد نوع الصياغة أو أسلوبها على مدى مقدار السلطة التقديرية التي يعطيها المشرع أو القائم على الصياغة القانونية للقاضي.

فالصياغة القانونية الدقيقة أما تتم بطريق صياغة نصوص جامدة لا سلطة تقديرية للقاضي بها أو لا مرونة في تفسير النص أو القاعدة القانونية، أو تتم صياغة النصوص بشكل مرن وقواعد قانونية مرنة غير جامدة وللقاضي سلطة تقديرية في تطبيق القاعدة القانونية أو التشريعية أو هناك مرونة عند تفسير القاعدة القانونية.

الصياغة القانونية الجامدة:

هي صياغة قواعد قانونية جامدة أو التزام قانوني معين أو وقائع قانونية معينة بشكل ثابت لا يوجد اجتهاد في تعريفها أو تفسيرها أو تطبيق القواعد القانونية.

ويعيب على هذا النوع من الصياغة الجمود وعدم المرونة فهذا النوع من الصياغة القانونية يتصف بالجمود وعدم المرونة ولا يستطيع أن توسع في تعريف أو تفسير القاعدة القانونية المصاغة، بالرغم من أن المشرع أو الصائغ لا يمكنه توقع كافة الاحتمالات المستقبلية التي تخص القاعدة القانونية.

الصياغة القانونية المرنة:

هو أن تتم صياغة القاعدة القانونية بشكل مرن، وذلك حيث يعطي للقاضي الفرصة في تفسير وتكييف القاعدة القانونية تبعا للظرف القانوني.

ويتميز هذا النوع من الصياغة بالمرونة وعدم الجمود وإعطاء القاضي السلطة التقديرية عند تطبيق القاعدة القانونية، ورغم أنه يعاب عليها أيضا تركها أو يترك تطبيق القاعدة القانونية للسلطة التقديرية للقاضي.

 

 

ويمكننا تصنيف الصياغة القانونية حيث من نوعي الصياغة المسببة والصياغة العامة القانونية، حيث إن الصياغة المسببة هي الصياغة القانونية التي يتم تحديد القاعدة القانونية وتحديد من تسري عيهم قواعد القاعدة القانونية المصاغة، والنوع الأخر للصياغة وهي الصياغة القانونية العامة والتي تستخدم في صياغة قواعد القانون العامة أو صياغة القاعدة القانونية باختلاف المراد من النص القانوني، أو القاعدة القانونية، أو باختلاف الحالات التابعة، أو التي تندرج تبعا للنص القانوني المصاغ أو الذي تمت صياغته.

 

 

 

قواعد الصياغة القانونية

بسبب أو نتيجة لأهمية الصياغة القانونية هنالك بعض القواعد التي يشترط تواجدها عند الصياغة القانونية لتتسم الصياغة القانونية أو القاعدة القانونية بالدقة في صياغتها.

فالصياغة القانونية هي استخدام العلم بطريقة حرفية في صياغة القواعد القانونية الخاصة بالتشريع، فيجب على من يقوم بالصياغة القانونية أن يتمتع بالدقة والحرفية اللازمة لصياغة القاعدة القانونية، وذلك حتى تكون القواعد القانونية التي تتم صياغتها تمت صياغتها بحرفية ومهنية ودقة وأن تصبح القواعد القانونية قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

فيجب على من يقوم بالصياغة أن يكون على معرفة كافية باللغة العربية وقواعد اللغة العربية ، فيجب على الصائغ أن يكون على إلمام جيد باللغة العربية وقواعدها ، وذلك حتي تمتع القاعدة القانونية بالصياغة السليمة والدقيقة وأن تتم صياغة القاعدة القانونية وفقا لقواعد لغوية صحيحة، وأنه تم الأخذ بعين الاعتبار بكافة القواعد الخاصة باللغة عند صياغة القاعدة القانونية ، وتمت صياغة القاعدة القانونية بشكل صحيح ودقيق من حيث القواعد اللغوية ، وليسهل أيضا تفسير القاعدة القانونية، وأن القاعدة القانونية تمت صياغتها بشكل صحيح ودقيق.

ويجب عند القيام بعملية الصياغة القانونية أن يؤخذ بعين الاعتبار القواعد القانونية أو التشريع الخاص بالمملكة سواء كانت من قواعد القانون العام أو من قواعد القانون الخاص، وباختلاف إذا ما كانت من قواعد القانون المتعلقة بالنظام العام والقواعد القانونية التي تتعلق بمصالح الأفراد، فيجب أن تتم عملية الصياغة القانونية بدون مخالفة أي قاعدة قانونية أو بمخالفة نص القانون والتشريع، فيجب أن تتم الصياغة القانونية الدقيقة بشكل لا يخالف قواعد القانون، سواء كان من قواعد القانون العام أو قواعد القانون الخاص.

ويجب عند صياغة القاعدة القانونية أن تتم الصياغة القانونية وفقا للقواعد العامة والقواعد الخاصة للدولة، والقواعد الخاصة بالمجتمع، وإلا تخالف القواعد القانونية التي سيتم صياغتها أي هذه القواعد، وإلا تتم الصياغة بمخالفة العادات، أو التقاليد، أو الثقافة الخاصة بالمجتمع، أو الدولة أو أن تكون مخالفة لأي معاهدة أو تشريع دولي، ويجب أن تتم الصياغة وفقا لهذه القواعد القانونية والتشريعية جميعا، وإلا تخالف الصياغة القانونية أي من هذه القواعد.

ويجب أن تتم الصياغة القانونية وفقا لاحتياج المجتمع أو الفرد من قانون فيجب أن تتم الصياغة وفقا للحاجة أو للرغبة التي يريد أن يصل بها الصائغ أو المشرع عند صياغته القانونية لنص القاعدة.

ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أيضا عند صياغة نص القاعدة القانونية آلية تطبيق القاعدة القانونية وأن تكون القاعدة القانونية قابلة للتطبيق على أرض الواقع، ويجب عند القيام بعملية الصياغة القانونية لقاعدة قانونية، فيجب أن تحتوي القاعدة القانونية على شرط التجريد والعقاب من حيث الإلزام حتى تتم صياغة القاعدة القانونية بشكل صحيح وسليم ودقيق.

 

الهيكل الرئيسي للقاعدة القانونية

هيكل أو أطار القاعدة القانونية والتي ستتم صياغتها طبقا للقواعد الشكلية من حيث يجب أن تحتوي على اسم أو الجهة المختصة بصدور التشريع أو الجهة التي قامت بصياغة القاعدة القانونية، ويجب أن تحتوي القاعدة القانونية على العنوان الخاص بها ويجب أن تتم الصياغة القانونية وفقا لإحكام الصياغة الخاصة من حيث الديباجة مثلا وأن تتم الصياغة وفقا لهذه الشروط لهو أمر مهم لتتم الصياغة القانونية بدقة.

مراحل الصياغة القانونية

يجب عند القيام بعملية الصياغة القانونية أن تمر عملية الصياغة القانونية بعدة مراحل لتتم الصياغة القانونية بشكل دقيق، وتمر الصياغة القانونية بعدة مراحل بدءا من مرحلة البدء بتكليف الصياغة حتى المرحلة النهائية لعملية الصياغة القانونية.

المرحلة الأولي:

أول مرحلة من مراحل عملية الصياغة هي الحاجة لوجود التشريع أو القاعدة القانونية وما هو الدافع للصائغ لكي يقوم بعملية الصياغة القانونية للقاعدة القانونية، ويجب على الصائغ القانوني أو من يقوم بعملية الصياغة القانونية أن يتمتع بالكفاءة والحرفية والقدرة الكافية لتتم صياغة القاعدة القانونية بشكل دقيق.

المرحلة الثانية:

المرحلة الثانية هي مرحلة إعداد المسودة وهي المرحلة حيث يتم وضع مسودة للتشريع وأن يخرج للاستفتاء الشعبي عليه أو لسلطة المختصة بالصياغة من برلمان أو غيرها من الهيئات والسلطة المختصة بالتصديق على التشريع.

المرحلة الثالثة:

المرحلة الثالثة والنهائية مرحلة صدور التشريع بشكل نهائي والبدء في تطبيق التشريع وأن يكون النص القانوني أو القاعدة القانونية التي تمت صياغتها بشكل صحيح أخذت قبول إصدارها من جلالة الملك، وبعدما تنشر في الجريدة العامة تصبح قاعدة قانونية ملزمة وواجبة التطبيق، وبدء سريان العمل بها منذ هذا اليوم.

 

الشروط الواجب إتباعها عند القيام بعملية الصياغة القانونية

هناك العديد من الشروط الواجب توافرها عند القيام بعملية الصياغة القانونية لتتم الصياغة القانونية بشكل دقيق وصحيح وسليم، فيجب توافر بعض الشروط الخاصة بالنص القانوني الذي تتم صياغته وفقا لعملية الصياغة القانونية، وبعض الشروط الخاصة بالشخص أو من يقوم بعملية الصياغة القانونية، فيجب لتتم عملية الصياغة القانونية بشكل دقيق وسليم توافر بعض الشروط الخاصة بالنص القانوني الذي سيتم صياغته، وفي الشخص المسؤول عن عملية الصياغة القانونية، لصحة عملية الصياغة القانونية وتتم الصياغة القانونية بشكل صحيح وسليم.

 

الشروط الخاصة بالنص القانوني:

يجب أن تتوافر بعض الشروط الخاصة في النص القانوني أو القاعدة القانونية أو التشريع الذي سيتم صياغته حتى تتمتع هذه الصياغة القانونية بالدقة فمثلا لابد من توافر قواعد لغوية صحيحة وأن تتم الصياغة وفقا للقواعد الصحيحة للغة وبمراعاة كافة القواعد الخاصة باللغة عند صياغة نص القاعدة القانونية.

ويشترط ضرورة سن القاعدة القانونية أو التشريع والتعريف بالقانون من حيث إذ كان نص قانوني جديد أو تعديل لنص قائم وموجود فعلا، ويفترض علم المخاطبين أو العامة بالقانون أو انه تم صياغة نص التشريع، ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أيضا وقت تطبيق القاعدة القانونية ووضع وقت لنشر القاعدة ووقت للبدء بالعمل بها أي لسريان القاعدة القانونية.

يجب عند صياغة القاعدة القانونية أن تتم عملية الصياغة وفقا للقواعد والمتطلبات العامة للصياغة، وأن تتم عميه الصياغة القانونية أو أن تتم صياغة القاعدة القانونية وفقا لمتطلبات التشريع وللرغبة أو السبب الذي يريده الصائغ عند القيام بعملية الصياغة القانونية للقاعدة القانونية أو التشريع.

الشروط الخاصة بالصائغ:

هناك بعض الشروط الخاصة بالصائغ أو الشخص الذي سيقوم بعملية الصياغة القانونية، فيجب على من يتولى الصياغة أن يمتلك معرفة بقواعد وشروط اللغة العربية وذلك ليقوم بعملية الصياغة وفقا للقواعد الصحيحة للغة العربية.

يجب أيضا على من يتولى القيام بعملية الصياغة أن يكون على معرفة كافية بالقوانين حتى تتم الصياغة بشكل صحيح وألا تخالف القواعد القانونية المصاغة نصوص وقواعد القانون العام أو الخاص وأن تتم الصياغة وفقا لمتطلبات التشريع.

يجب على من يتولى القيام بعملية الصياغة أن يتحرى الدقة في اختيار الكلمات والعبارات التي سيستخدمها للقيام بعملية الصياغة والتي ستؤثر في تعريف القاعدة القانونية أو تفسيرها، ويجب أن يستخدم ألفاظ واضحة ومصطلحات دقيقة.

تحذيرات عند القيام بعملية الصياغة:

هنالك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وأن تتم الصياغة القانونية وفقا لبعض القواعد لتتم الصياغة القانونية بشكل دقيق وسليم.

فيجب تفادي حدوث عيب عند الصياغة من حيث استخدام اللغة مثلا، أو من تحول الصياغة القانونية من أداة لتشريع قاعدة قانونية سهلة وبسيطة الفهم والتفسير إلى قواعد تحتوي على بعض العيوب أو الأخطاء.

ويجب إلا تحتوي القاعدة القانونية أو النص القانوني الذي سيتم صياغته على بعض الأخطاء القانونية أو بعض المخالفات لقواعد القانون سواء كان قانون عام أو خاص يجب أن تتوافق قواعد القانون العام والخاص مع النص الذي سيتم صياغته أو تشريعه.

يجب أن يكون النص القانوني كذلك واضح وبسيط ويوضح الغرض منه أو سبب ورغبة الصائغ لتتم صياغة نص القاعدة القانونية.

يجب أن يوضح سبب ورغبة المشرع في قيامه بعملية الصياغة القانونية أو غرض المشرع من عملية الصياغة القانونية.

يجب أن يكون النص القانوني الذي تمت صياغته واضحا بدون غموض سهل الفهم وبسيط ويمكن تفسيره بسهولة.

كل الشروط والقواعد السابق ذكرها لهي أمر مهم جدا عند القيام بعملية الصياغة القانونية، وضرورية لتتم عملية الصياغة القانونية بشكل صحيح ودقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.