كيفية كتابة عقد التسويق الإلكتروني

في هذا القال سنتناول أحد أبرز العقود وأكثرها غموضاً في العصر الحالي وهو عقد التسويق الإلكتروني؛ والذي يسمى باللغة الإنجليزية Digital Marketing Agreement سنأخذ ببيان تكييف العقد وشرعيته والغاية من كتابته وكيفيتها.

ثانياً: ما هو عقد التسويق الإلكتروني:

هو اتفاق ملزم ينشأ بين طرفين الأول هو التاجر، والثاني هو مقدم خدمة التسويق الإلكتروني؛ يلتزم الأخير بالترويج والتسويق عن منتجات أو خدمات الأول مقابل مبلغ من المال متفق عليه.

ثالثاً: تكييف عقد التسويق الإلكتروني:

لزام علينا قبل الخوض بأحكام هذا العقد أن نستوعب تكييفه على الصعيدين الشرعي والنظامي..

فيكيف الشرع هذا العقد أنه “عقد الإجارة على عمل الأشخاص؛ أي أجير مشترك” وهو عقد محله عمل يقوم به الأجير المشترك في مجال تخصصه لمن يقصده، كالخياط[1].

ويكيفه النظام[2] بأنه “عقد مقاولة محله عمل”، فلا يخضع أي من المتعاقدين لرقابة وإشراف الآخر كما هو الأمر في عقد العمل، ولا يتقاضى المقاول أجراً ثابتا من صاحب العمل؛ بل يكون المقاول ملزماً بتنفيذ المقاولة وفقاً لأحكام العقد المبرم بين الطرفين مقابل المبلغ المتفق عليه في عقد المقاولة، وهو عقد محدد المدة ينتهي بأداء موضوعه من كلا الطرفين[3].

رابعاً: مدى شرعية عقد التسويق الإلكتروني:

نتيجة لتكييف العقد بأنه عقد “أجير مشترك”؛ تتجلى لنا أسانيد شرعيته في الآتي:

قوله تعالى “إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ” سورة القصص الآية 26. ولقوله (ص) “أعطوا الأجير أجرهُ قبل لأن يجفً عرقه”. ولقوله “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ” وهذا يؤكد على شرعية عقود المعاوضة التي من ضمنها عقد المقاولة سورة النساء الآية 29.

أما في السنة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (ص) قال “ما بعثَ اللهُ نبيًا إلا ورعى الغنمَ قالوا: وأنت يا رسولَ اللهِ؟ قالَ: نعم كنتُ أرعاها على قراريطَ لأهلِ مكةَ” وعن مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعْطَى الَّذِي حَجَمَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يُعْطِهِ) رواه البخاري.

خامساً: أهمية هذا العقد:

هو مثله مثل أي عقد يكون ملزما لطرفيه مجرد تلاقي إرادتهما؛ ويرتب على كلاهما -بالتالي- التزامات وحقوق؛ فكتابة هذا الاتفاق تجنبهما مشقة إثبات حقوقهما والتزاماتهما، فعلى سبيل المثال: تحدد الكتابة مسؤولية القائم بالتسويق، والتزامه بحقوق الملكية الفكرية وسرية المعلومات. وعلى الجانب الآخر تحدد مقابل هذه الخدمات. ناهيك عن تحديدها للقانون الواجب التطبيق حال نشؤ نزاع، أو الإشارة إلى اتفاق تحكيم إن وجد.

سادساً: لماذا نحتاج إلى كتابة هذا العقد:

عقد التسويق الإلكتروني من عقود المعاوضة، فيكون ملزماً لأطرافه بمجرد تلاقي الإيجاب والقبول، فكتابته ليست شرط صحة، بل شرط إثبات؛ ولتجنب مشقة إثبات اتفاق شفهي يلجأ أغلب المتعاملين -إن لم يكن كلهم- إلى الكتابة؛ فكتابة العقد فضلاً عما لها من فضل إثبات وجود الاتفاق نفسه؛ فإنها تؤكد على حقوق والتزامات الطرفين التي اتجهت اليها إرادتهما؛ خاصة في عقد غامضة أحكامه للبعض.

فكتابة العقد أهميته جوهرية؛ للتأكيد على حقوق والتزامات الطرفين، فالعقد شريعة المتعاقدين. ناهيك أن المولى عز وجل أمر بكتابة معاملات الناس وبعضهم لقوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ”… إلى آخر الآية، سورة البقرة الآية 282.

سابعاً: أهم النصائح والتحذيرات في كتابة هذا العقد:

  • تحقق من المدة التي سيكون الاتفاق فيها ساري وملزماً للطرفين بكل دقة؛ خاصة إن كان تم الاتفاق على امتداد المدة لأي ظرف كان.
  • اكتب البند الخاص بتجديد العقد بكل دقة محدداً الشروط والإجراءات والمواعيد واجبة الاتباع عند الإفصاح عن نية تجديد العقد.
  • كن حريصاً أثناء صياغة بند فسح العقد موضحاً المناسبات التي يجوز فيها استخدام هذا الخيار.
  • قم بعمل قائمة بخدمات التسويق التي سيتم تقديمها بموجب هذا العقد.
  • قم بتحديد الأجرة المتفق عليها كمقابل للخدمات بشكل دقيق، كماً وكيفاً؛ أي مقدارها وكيفية أداءها.
  • من أهم بنود العقد هو بند حماية الملكية الفكرية؛ يجب تحديد الطرف من له الحق في الملكية الفكرية.
  • من أكثر بنود الاتفاق دقة إثارة للنزاعات هو شرط عدم الإفصاح عن البيانات السرية، كن حريصاً كل الحرص عند صياغته متبعا توصياتنا فيما سيتقدم.
  • لا تغفل عن تحديد القانون ذو الولاية بالفصل في أي نزاع ينشأ عن العقد.

10- قم بمراجعة العقد المعروض بشكل دقيق واطلع على كافة بنوده بكل تمعن قبل التوقيع عليه.

ثامناً: تعريفات مهمة في العقد:

  • التعاقد أو العقد أو الاتفاق: أي عقد التسويق الإلكتروني.
  • الجهة التي ترغب في التسويق الإلكتروني “Clint”:

هو الطرف الأول في العقد وقد يشار إليه بالتاجر أو العميل.

  • الجهة مقدمة التسويق “Marketer”:

هو الطرف الثاني في العقد، وهو المسؤول عن ترويج والتسويق لمنتجات الطرف الأول.

  • قائمة خدمات التسويق list of the digital marketing services:

هي قائمة يتم بها إحصاء الخدمات التي سيقدمها مقدم التسويق إلى العميل Services Provided

  • شرط عدم الإفصاح non-disclosure clause:

هو شرط يصاغ على هيئة بند في العقد يتم به إحصاء البيانات التي تعتبر سرية من جانب العميل التي لا يجوز إطلاقاً إفشائها من جانب مسؤول التسويق.

  • الملكية الفكرية Intellectual Property:

يقصد بها الملكية للحقوق الفكرية والأدبية للمنتجات أو الخدمات محل التعاقد -أي التسويق الإلكتروني-.

  • الطرق البديلة أو الخاصة لحل النزاع (اتفاق التحكيم أو الوساطة) Alternative Dispute Resolution (Arbitration or mediation):

يقصد بها الطرق البديلة عن القضاء العادي لحل النزاع وعلى سبيل المثال قد تتمثل -في الغالب- في اتفاق تحكيم.

تاسعاً: كيفية كتابة هذا العقد:

أولاً: في منتصف أعلى الورقة الأولى عنوان العقد وهو (عقد تسويق إلكتروني).

ثانياً: يكتب نبذة عن العقد؛ كأن يحدد مفهوم العقد ويبين طرفيه وتاريخ إبرام العقد.

ثالثاً: بند التعريفات ويشار فيه إلى مفهوم كل العبارات التي سترد في العقد فيما بعد درءاً لأي لبث.

ثالثاً: تحديد الخدمات المقدمة من مسؤول التسويق ويتم كتابتها على هيئة قائمة. وتحديد المدة المراد تقديم هذه الخدمات خلالها كحد أقصى.

رابعاً: الأجرة أو مقابل أداء الخدمات: وهو شرط يوضح كيفية دفع مقابل الخدمات المقدمة من مسؤول التسويق وبيان مدد سداد كل دفعة؛ مثال:

يكون هناك دفعة مقدمة تدفع في مجلس العقد، ودفعة لاحقة أثناء تنفيذ العقد ودفعة أخيرة مع تمام أداء مسؤول التسويق لالتزامه.

إضافة إلى الاتفاق على طريقة الدفع، والعملة المستخدمة في الدفع إن تطلب ذلك.

خامساً: مدة العقد ويتم تحديدها بين الطرفين.

سادساً: أحوال فسخ العقد: هذا البند من أدق بنود العقد حيث يصاغ بدقة عالية إذ أنه يمنح الرخصة لأي من الطرفين الحق في فسخ العقد في حالات معينة يتم الاتفاق عليها، ومن الثابت أن ينشأ الحق في فسخ العقد بإخلال أي من الطرفين بالتزاماته، فيحق للآخر حينها طلب فسخ العقد.

سابعاً: شرط السرية:

وهو شرط وجد في الأساس لحماية التاجر أو العميل من أي إفشاء للمعلومات قد يقوم بها مقدم خدمة التسويق الإلكتروني. ويجب أن يصاغ هذا الشرط بدقة عالية؛ حيث يكون واضحاً غير فضفاضاً بحيث يسهل تحديد مقصد الطرفين حول ما يعد من الأسرار التي لا يجوز البوح بها[4].

ثامناً: بدن بيان العلاقة الناشئة بين الطرفين:

وهنا يشار أن هذا العقد هو مجرد عقد مقاولة وأن هذا العقد لا يكيف على أنه عقد عمل على الإطلاق، وأنه لا يخلق أي علاقة أخرى أو شراكة بين الطرفين عدا المقاولة، وهي ليست اتفاقية حصرية فهو لا يعد عقد أجير خاص، بل عقد أجير مشترك.

ثامناً: الملكية:

وهو يعني أن تظل كل المنتجات والخدمات المروج عنها عن طريق مقدم خدمة التسويق لصالح العميل؛ تظل مملوكة للعميل ولا تنتقل ملكيتها بأي حال منم الأحوال إلى مقدم خدمة التسويق.

تاسعاً: حق الملكية الفكرية:

مثله مثل البند السابق؛ إذ تظل ملك العميل أو التاجر.

عاشراً: تحديد المسؤولية:

وفي هذا الشرط يتم تحديد مسؤولية كل طرف في العقد تجاه الآخر؛ ومن أهم ما يشار إليه في هذا البند هو تحمل مسؤول التسويق المسؤولية القانونية وحده عن أي دعاوى تقام عليه نتيجة لقيامه بأي انتهاك لأعمال التسويق الإلكتروني.

الحادي عشر: الاتفاق على أحكا تعديل العقد:

من حيث كيفية التعديل وطريقته بأن يكون التعديل برضاء الطرفين في شكل مكتوب، ويعد جزء لا يتجزأ من هذا العقد

الثاني عشر: القانون الواجب التطبيق على النزاع والجهة المختصة بالفصل فيه، وقد يتم الاتفاق على طريق بديل للقضاء الوطني للفصل في النزاع وتكون في الغالب تكون عبارة عن اتفاق تحكيم في صورة شرط تحكيم في يرد في العقد[5].

الثالث عشر البطلان الجزئي: “شرط الاستقلالية”

إذا شاب بند من بنود العقد بطلان؛ فيكون البطلان جزئي يخص هذا البند الباطل دون المساس بشرعية باقي بنود العقد[6].

الرابع عشر: بند اتفاق الأطراف على كل البنود السابقة وتوقيعهما والشهود على العقد، على أن يكون التوقيع على كل ورقة من أوراق العقد مصحوباً بتاريخ التوقيع.

عاشراً: أسئلة شائعة عن هذا العقد:

  • ماذا إذا أفشي مسؤول التسويق أسرار منتجي أو خدمتي أثناء تصويره للمنتج بتصويره لأدوات الإنتاج؟

-كخطوة أولى- لزاماً عليك الاستعانة بخبير في كتابة العقد والتفاوض مع الطرف الأخر ليصيغ شرط “سرية المعلومات أو “Non-disclosure Term”؛ حيث مراعات ما تم سرده بخصوص صياغة هذا الشرط؛ ذلك حتى تقبل دعواك ويتحقق القاضي من وجود خرق لهذا الشرط عند مقاضاتك للطرف الأخر الذي قام بخرق العقد -كخطوة ثانية-.

  • ماذا إذا تقاعست الجهة مسؤولة التسويق عن النشر والترويج للسلع أو المنتجات كما هو متفق عليه في العقد المبرم مما أدى إلى انخفاض مبيعات التاجر؟

في هذه الحالة يجوز للتاجر فسخ العقد بسبب إخلال أحد الطرف الآخر عن أداء التزاماته، ومقاضاته مطالبا التعويض عن الأضرار التي لحقته.

  • ماذا إذا قامت الجهة المسؤولة عن التسويق بانتهاك القوانين واللوائح المنظمة لمباشرتها لنشاطها أثناء تسويقها لمنتجي أو خدمتي، هل أحاسب على هذا الانتهاك الصادر منها؟

الجهة المسؤولة عن التسويق هي المسؤولة الوحيدة عن أي انتهاك تقوم به أثناء مباشرتها لعملها حتى وإن كان محل هذا العمل التسويق لمنتج عميل ما؛ فالعبرة بسلوكها التسويقي الغير مشروع وليس بالمنتج الذي تقوم على تسويقه، وللتحوط أكثر يمكنك النص على تصدي الجهة مسؤولة التسويق عن أي دعاوى تقام على التاجر -العميل- نتيجة أعمال الجهة مسؤولة التسويق إذا ما قامة بأي انتهاك لأعمال التسويق أثناء قيامها بعملها[7].

الحادي عشر: لماذا يجب أن نساعدك في كتابة هذا العقد:

ما وجدت آلية العقود إلا لتوثيق ما تم الاتفاق عليه؛ والصياغة المحكمة خلال متخصص تكون قاطعة لأي لبس حول حقوق والتزامات الطرفين؛ فتجنب المتعاقدان مشقة اللجوء للقضاء، وتسد أي ذريعة شأنها المماطلة في تنفيذ العقد، تمشياً مع القاعدة الأصولية أن العقد شريعة المتعاقدين.

وتمشياً يضم موقعنا بنخبة دولية من المتخصصين في جميع أنواع العقود بخبرة سنوات في صياغة عقودكم.

  • قائمة المراجع

([1]) كتاب كشاف القناع عن متتن الإقناع باب الإجارة الجزء الرابع.

([2]) أ/محمد محمد أحمد، طبيعة عقد العمل وتمييزه عن غيره من العقود في النظام السعودي https://adlm.moj.gov.sa/attach/1391.pdf انظر (تمييز عقد العمل عن غيره من العقود التي تشتبه به) ص 273 وما بعدها Accessed on 24/8/2021

([3]) https://scholar.najah.edu/sites/default/files/all-thesis/contract_agreement_in_the_islamic_fiqeh.pdf .Accessed on 24/5/2021

([4]) United States Court of Appeals, First Circuit, July 21, 2020. 966 F.3d 46 (2020).

https://scholar.google.com/scholar_case?case=3396820990850226155&q=intellectual+property+Breaching&hl=en&as_sdt=2006&as_ylo=2020 Accessed on 25/8/2021.

([5])  دكتور محمود سمير الشرقاوي، التحكيم التجاري الداخلي والدولي، دار النهضة العربية، انظر صور اتفاق التحكيم ص 60 وما بعدها.

([6]) https://www.sec.gov/Archives/edgar/data/1624203/000155335015000113/aqua_ex10z10.htm Accessed on 25/8/2021.

([7]) https://www.upcounsel.com/digital-marketing-agreement#items-to-be-included-in-a-digital-marketing-agreement

Accessed on 25/8/2021.